{
"Valid": "Valid",
"Results": [
{
"CategoryTitle": "منحة الارض",
"FAQs": [
{
"Question": "كيف يمكنني التقديم على طلب ارض منحة أرض سكنية ؟",
"Answer": "يمكنك التقديم على طلب منحة الأرض السكنية من خلال منصة إماراتي في تطبيق دبي الآن بإختيار خدمة منحة الأرض السكنية"
},
{
"Question": "ما هي المدة الزمنية للانتفاع من خدمة منحة الأرض السكنية ؟",
"Answer": "سنة من تاريخ استيفاء الاشتراطات"
},
{
"Question": "هل يمكنني الحصول على أرض سكنية بالقرب من الأهل ؟",
"Answer": "نعم في حال القرابة من الدرجة الأولى وتوفر الأراضي في نفس المنطقة"
},
{
"Question": "ماهي اجراءات الحصول على منحة ارض سكنية وتخصيصها ؟",
"Answer": "1- تسجيل الدخول في تطبيق دبي الآن باستخدام الهوية الرقمية UAE PASS\r\n2-الإقرار والتعهد على صحة البيانات المقدمة\r\n3-اظهار خارطة الأراضي المتوفرة لاختيار قطعة الأرض السكنية خلال يومي عمل وفي حال لم يتم اختيار قطعة الأرض سيتم تخصيص قطعة الأرض تلقائيا من النظام\r\n4- دفع الرسوم واصدار الخارطة"
},
{
"Question": "ما هي ضوابط الانتفاع من خدمة منحة الأرض السكنية ؟",
"Answer": "1-عدم الانتفاع مسبقاً من منحة أرض سكنية أو مسكن جاهز في إمارة دبي، ويستثنى من ذلك المتزوج من زوجة الثانية ، والمتصرفين بالأراضي السكنية \r\n 2- عدم انتفاع الزوجة من منحة ارض سكنية أو مسكن جاهز في إمارة دبي.\r\n3-البناء على الأرض خلال 3 سنوات من تاريخ إصدار الخارطة."
},
{
"Question": "ما هي رسوم إصدار خارطة منحة الأرض السكنية؟",
"Answer": "225 درهم"
},
{
"Question": "هل يمكنني التقديم على خدمة منحة الارض السكنية وقرض البناء في نفس الوقت؟",
"Answer": "لا يمكنك التقديم على خدمة منحة الأرض السكنية وقرض البناء في نفس الوقت، لأنه يتوجب استلام خارطة الأرض السكنية قبل التقديم على خدمة قرض البناء."
}
]
},
{
"CategoryTitle": "إدارة الخدمات المساندة",
"FAQs": [
{
"Question": "من الفئات التي يمكنها الاستفادة من خدمة شهادة المديونية؟",
"Answer": "المتعاملين المستفيدين من خدمات القروض وتم البدء في الاستقطاع من قبل المؤسسة مباشراً "
},
{
"Question": "هل تترتب اي رسوم على خدمة شهادة المديونية؟",
"Answer": "الخدمة مجانية"
},
{
"Question": "ما هو زمن الحصول على شهادة المديونية ؟",
"Answer": "يومان عمل "
},
{
"Question": "ما هو الإجراء المتبع في حال حصول خطأ في وصول شهادة المديونية ؟ ",
"Answer": "التواصل على رقم رقم دبي الان 600560000"
},
{
"Question": "هل المتعامل المتقدم لطلب المنحة يستيطع الحصول على شهادة المديونية؟ ",
"Answer": "هذه الخدمة لفئة القروض الصادرة من المؤسسة فقط "
},
{
"Question": "هل المتعامل المنتفع من خدمة القرض في مصرف الامارات الاسلامي او مبادرة يسر يمكنة الحصول على شهادة المديونية؟",
"Answer": "هذه الخدمة لفئة القروض الصادرة من المؤسسة فقط, ويمكن للمتعامل الحصول على شهادة المديونية من خلال البنك المقترض منه مباشرة"
},
{
"Question": "ما هي قنوات التقديم على شهادة المديونية؟",
"Answer": "منصة اماراتي في تطبيق دبي الآن - تطبيق اسكان - الموقع الالكتروني - مركز الخدمة "
},
{
"Question": "ما هي البنوك أو الجهات التمويلية التي تتعامل معها المؤسسة؟",
"Answer": "مصرف الامارات الاسلامي"
},
{
"Question": "متى يتم البدء في الاستقطاع الشهري لمستفيدي قرض البناء وقرض الإحلال؟",
"Answer": "أن يبدأ استقطاع مبلغ قسط قرض بناء المسكن أو قرض أعمال الإحلال بعد مُضِي (18) ثمانية عشر شهراً من تاريخ صُدور المُوافقة على القرض، أو من تاريخ صُدور شهادة الإنجاز من البلديّة أيُّهما أسبق"
},
{
"Question": "متى أكون مستحق لمبادرة عوض؟",
"Answer": "يستحق المتعامل مبادرة عوض في حال صدور موافقة القرض الإسكاني وعدم الإستفادة منها، بشرط أن يتم التقديم خلال سنة من صدور شهادة الإنجاز وعدم تجاوز مساحة 8000 قدم مربع"
},
{
"Question": "ماهو الحد الاقصى لقيمة مبلغ مكافأة عوض ؟",
"Answer": "الحد الأقصى لمكافأة عوض 375,000 درهم إماراتي، لمن صدرت لهم موافقة قرض إسكاني يتم سداده خلال مدة 300 شهر، كما أن مبادرة عوض مقترنة بمدة سداد القرض"
},
{
"Question": "ماهي مبادرة السداد المبكر؟ وماهي قنوات التقديم على المبادرة؟",
"Answer": "تتيح هذه الخدمة للمقترض اعفائه بنسبة مئوية من المبلغ المتبقي من القرض المنتفع به من المؤسسة، في حال سداده للقرض قبل انقضاء المدة
قنوات التقديم:
1- منصة إماراتي في تطبيق دبي الآن
2- مركز الخدمة في مؤسسة محمد بن راشد للإسكان
3- مراكز آفاق الإسلامية للتمويل
"
},
{
"Question": "ما هي شروط التقديم على مبادرة السداد المبكر؟",
"Answer": "1. سداد الرصيد المتبقي من القرض بعد خصم الإعفاء المقرر وذلك دفعة واحدة
2. أن يكون المقترض قد أنجز بناء المسكن أو تملك المسكن الذي حصل القرض لأجله
3. ألا يزيد مبلغ الإعفاء على (300,000) درهم
4. لا تخضع الأقساط التي يتأخر المقترض عن سدادها للإعفاء"
},
{
"Question": "هل من اللازم إحضار شهادة الرقم الضريبي عند إجراء صرف القرض؟",
"Answer": "كإجراء معتمد من الحكومة ذكية يجب إدخال رقم التسجيل الضريبي لشركة المقاول حتى يتم تعريف المقاول في النظام المالي"
},
{
"Question": "ماهي معايير المشاركة في مناقصات أعمال الصيانة والإضافة؟",
"Answer": "معايير المشاركة في المناقصات ومن خلال التواصل بمركز الاتصال \r\n1. أن لا يقل إجمالي عدد العمال والفنيين عن 20 عامل\r\n2. رخصة تجارية سارية المفعول من إمارة دبي\r\n3. أن تكون الرخصة متضمنة نشاط مقاولات بناء أو نشاط صيانة عامة"
},
{
"Question": "كيف يتم تسجيل المقاولين والموردين؟",
"Answer": "يتم تسجيل المقاولين والموردين عن طريق موقع ESupply\r\nhttps://esupply.dubai.gov.ae"
},
{
"Question": "كيفية اشتراك المقاول في المناقصات؟",
"Answer": "يتم طرح المناقصات عن طريق موقع ESupply \r\nhttps://esupply.dubai.gov.ae"
},
{
"Question": "متى يتم صرف دفعات المقاوليين؟",
"Answer": "يتم صرف الدفعات خلال 21 يوم عمل"
},
{
"Question": "ما هي نسبة الاستقطاع الشهري لخدمات القروض؟",
"Answer": "يكون الاستقطاع الشهري بنسبة 15% من اجمالي الدخل الشهري للمتعامل"
},
{
"Question": "كيف يمكنني الحصول على شهادة براءة الذمة؟",
"Answer": "يتم الحصول على شهادة براءة الذمة بعد سداد قيمة القرض بشكل كامل أو خدمة السداد المبكر للقرض من خلال القنوات التالية:
1- منصة إماراتي في تطبيق دبي الآن
2- مركز الخدمة في مؤسسة محمد بن راشد للإسكان
3- مراكز آفاق للتمويل الإسلامي
"
},
{
"Question": "كيف يمكنني التقديم على خدمة الإعفاء؟",
"Answer": "يتم التقديم على الخدمة من خلال القنوات التالية:\r\n1. البريد الإلكتروني Info@mbrhe.ae\r\n2. مركز الخدمة في مؤسسة محمد بن راشد للإسكان\r\n3. مراكز آفاق للتمويل الإسلامي"
},
{
"Question": "ما هي إشتراطات التقديم على خدمة الإعفاء من قيمة القرض أو ما تبقى منه؟",
"Answer": "1. حالة الوفاة\r\n2. العجز الصِّحي الدّائم المُؤدّي إلى انخفاض الدّخل الشهري عن خط الاستحقاق 15 ألف درهم"
},
{
"Question": "ما هي المستندات المطلوبة للتقديم على خدمة الإعفاء؟",
"Answer": "1. شهادة الوفاة والإعلام الشرعي \r\n2. شهادة العجز الصحي مصدقة من هيئة الصحة أو وزارة الصحة\r\n3. شهادة الراتب (للعجز الصحي الدائم)"
},
{
"Question": "كيف يمكنني التقديم على خدمة إعادة الجدولة؟",
"Answer": "يتم التقديم على الخدمة من خلال القنوات التالية:\r\n1. مركز الإتصال 80030\r\n2. مركز الخدمة في مؤسسة محمد بن راشد للإسكان\r\n3. مراكز آفاق للتمويل الإسلامي"
},
{
"Question": "ماهي المستندات المطلوبة لخدمة إعادة الجدولة؟",
"Answer": "1. شهادة راتب \r\n2. كشف حساب لمدة ستة أشهر"
},
{
"Question": "كيف يمكنني الحصول على شهادة براءة الذمة بعد السداد المبكر لقيمة القرض؟",
"Answer": "يتم اصدار الشهادة مباشرةً بعد سداد قيمة المبلغ في منصة اماراتي"
},
{
"Question": "كيف يمكنني التقديم على خدمة السداد المبكر؟",
"Answer": "يمكنك التقديم على خدمة السداد المبكر من خلال القنوات التالية:
1. منصة إماراتي في تطبيق دبي الآن
2. مركز خدمة المتعاملين في مؤسسة محمد بن راشد للإسكان
3. مراكز آفاق الإسلامية للتمويل"
},
{
"Question": "ما هي المدة الزمنية لمعالجة طلب السداد المبكر؟ ",
"Answer": "خلال يومين عمل"
},
{
"Question": "ما هي الفئات التي يمكنها الاستفادة من خدمة السداد المبكر؟",
"Answer": "جميع المنتفعين من خدمة قرض بناء مسكن أو قرض مسكن جاهز و يقومون بالسداد لصالح المؤسسة "
},
{
"Question": "ماهي خطوات الحصول على خدمة السداد المبكر؟",
"Answer": "1- التقديم على الطلب
2- دفع قيمة السداد المبكر
3- استلام شهادة براءة الذمة "
},
{
"Question": "ما هي رسوم خدمة السداد المبكر؟",
"Answer": "مجانية"
},
{
"Question": "ما هو الاجراء في حال عدم تمكني من التقديم على خدمة السداد المبكر في منصة إماراتي؟",
"Answer": "التأكيد بأن الخدمة متوفرة للمنتفعين من قرض الإسكان والسداد لصالح المؤسسة ولاتشمل المنتفعين من القروض التي يتم سدادها للبنوك و المصارف التمويلية
يمكنكم التواصل على الرقم : 80030 للاستفسار"
},
{
"Question": "كيف أتمكن من الحصول على رقم قطعة الأرض الخاصة بمنحتي؟",
"Answer": "يمكنك الحصول على رقم قطعة الأرض من خلال ملف الخارطة الخاصة بمنحتك"
},
{
"Question": "ما هي خدمة سداد المتأخرات؟",
"Answer": "تتيح هذه الخدمة للمتعامل دفع مبلغ متأخرات الأقساط المستحقة من القرض الإسكاني المنتفع به من المؤسسة بعد أن يتم البدء في تنفيذ الموافقة وتحصيل المستحقات حسب شروط الخدمة الإسكانية"
},
{
"Question": "كيف يمكنني التقديم على خدمة سداد المتأخرات؟",
"Answer": "يمكنك التقديم على خدمة سداد المتأخرات من خلال القنوات التالية:
1. منصة إماراتي في تطبيق دبي الآن
2. مركز خدمة المتعاملين في مؤسسة محمد بن راشد للإسكان
3. مراكز آفاق الإسلامية للتمويل"
},
{
"Question": "ما هي المدة الزمنية لمعالجة طلب خدمة سداد المتأخرات؟ ",
"Answer": "يومين عمل"
},
{
"Question": "من الفئات التي يمكنها الاستفادة من خدمة سداد المتأخرات؟",
"Answer": "جميع المنتفعين من خدمة قرض بناء مسكن أو قرض مسكن جاهز أو قرض صيانة أو إضافة أو قرض إحلال ويقومون بالسداد لصالح المؤسسة "
},
{
"Question": "ماهي خطوات الحصول على خدمة سداد المتأخرات؟",
"Answer": "1- التقديم على الطلب
2- دفع قيمة المتأخرات"
},
{
"Question": "ما هو الاجراء في حال عدم تمكني من التقديم على خدمة سداد المتأخرات في منصة إماراتي؟",
"Answer": "التأكيد بأن الخدمة متوفرة للمنتفعين من خدمة القروض والسداد لصالح المؤسسة ولاتشمل المنتفعين من القروض التي يتم سدادها للبنوك و المصارف التمويلية
يمكنكم التواصل على الرقم : 80030 للاستفسار"
},
{
"Question": "ما هي نسبة قيمة الإعفاء للقرض عند السداد المبكر؟",
"Answer": "تحدد قيمة الاعفاء بناءً على عدد السنوات المتبقية للقرض
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط على الرابط أدناه:
قيمة الإعفاء للقرض"
},
{
"Question": "ما هو الإجراء المتبع في حال حصول خطأ في شهادة المديونية؟",
"Answer": "التواصل على رقم مركز الاتصال 80030"
}
]
},
{
"CategoryTitle": "إدارة إسعاد المتعاملين",
"FAQs": [
{
"Question": "ماهي الاجراءات المتبعة بعد صدور الموافقة على منحة مسكن جاهز؟",
"Answer": "يتم إخطار المتعامل بموعد تسليم المسكن فور توفر المشاريع عبر الرسائل النصية لإستكمال الإجراءات"
},
{
"Question": "هل يمكنني تغير أو إلغاء نوع الخدمة؟",
"Answer": "يمكن إلغاء الطلب وفتح طلب جديد حسب الإشتراطات مع ضرورة الالتزام بالتسلسل الرقمي للخدمة الجديدة"
},
{
"Question": "هل يمكنني إستبدال حجز المسكن قبل الإستلام؟",
"Answer": "يمكن استبدال المسكن ولكن اثناء عملية الحجز ويكون الاستبدال لمرة واحدة فقط و بناءً على المشاريع المتوفرة"
},
{
"Question": "هل يمكن للمتعامل التقديم على منحة ارض سكنية وقرض بناء في نفس الوقت؟",
"Answer": "يمكنك التقديم على خدمة قرض البناء بعد الإنتفاع من خدمة منحة الأرض السكنية، حيث يتوجب استلام خارطة الأرض السكنية قبل التقديم على خدمة قرض البناء"
},
{
"Question": "هل يمكن للمتعامل التقديم على منحة صيانة واضافه في نفس الوقت ؟",
"Answer": "يمكن التقديم على خدمة الصيانة أو الاضافه حسب التقرير الفني الصادر بعد التقديم على الطلب"
},
{
"Question": "كيف يمكنني التقديم على شهادة لمن يهمه الأمر و ما هي المستندات المطلوبة؟",
"Answer": "يمكنك التقديم من خلال تطبيق إسكان أو تطبيق دبي الآن (إماراتي) أو الموقع الإلكتروني للمؤسسه\r\nلا يتطلب توفير مستندات"
},
{
"Question": "ما هو الاجراء المتبع في حالة وفاة الشخص المستفيد من مساكن المؤسسة لفئة المنح؟",
"Answer": "يقوم وكيل الورثة/ الورثة بتقديم الإعلام الشرعي للمؤسسة لإعادة تسجيل المسكن باسم المستفيدين حسب الإجراءات المتبعة في المؤسسة"
},
{
"Question": "ما هي آلية تواصل المؤسسة مع المتعاملين لإخطارهم بالقرارات؟",
"Answer": "تقوم المؤسسة بالتواصل مع المتعاملين من خلال:\r\n1. التطبيق الذكي/ الموقع الإلكتروني\r\n2. الرسائل النصية القصيرة\r\n3. البريد الإلكتروني"
},
{
"Question": "ما هي الفترة الزمنية المتوقعة للحصول على موافقة الخدمة؟",
"Answer": "المدة الزمنية للحصول على الموافقة خلال 15 يوم عمل للخدمات الإسكانية التالية:\r\n1. منحة بناء مسكن\r\n2. منحة مسكن جاهز\r\n3. منحة صيانة أو إضافة\r\n4. منحة إحلال\r\n5. قرض بناء مسكن\r\n6. قرض مسكن جاهز\r\n7. قرض وحدة سكنية من السوق المحلي\r\n8. قرض صيانة أو إضافة\r\n9. قرض إحلال"
},
{
"Question": "ما هو الاجراء المتبع في حالة وفاة الشخص المستفيد من مساكن المؤسسة لفئة القروض؟",
"Answer": "يقوم وكيل الورثة/ الورثة بالتقديم على طلب خدمة الإعفاء من سداد القرض وإرفاق شهادة الوفاة"
},
{
"Question": "ما هي قنوات تقديم الخدمة التي يمكنني الحصول فيها على الخدمات الإسكانية؟",
"Answer": "يمكنك التقديم على الخدمات الاسكانية من خلال القنوات التالية:
1-منصة إماراتي في تطبيق دبي الآن (حسب الخدمات المتوفرة)
2- تطبيق إسكان
3- الموقع الالكتروني
4- مركز الخدمة"
},
{
"Question": "ماهو الدخل الشهري المطلوب للتقديم على خدمة الصيانة او الاضافة؟",
"Answer": " أن لا يتجاوز دخل الشهري عن 15,000 درهم أو المنتفعين من إعانات دورية من الجهات المختصة في الدولة ( في حال إذا كان عمر مقدم الطلب 60 سنة وما فوق ان لا يتجاوز دخله الشهري 50,000 درهم)"
},
{
"Question": "ماهو العمر الانشائي للمسكن المشترط للحصول على خدمة الصيانة او الاضافة؟",
"Answer": "العمر الانشائي للمسكن 10 سنوات باستثناء حاجة المسكن الفعلية للصيانة و الاضافة وفقا للتقرير الفني الصادر عن المؤسسة."
},
{
"Question": "ماهي قيمة منحة الصيانة او الاضافة؟",
"Answer": "قيمة منحة الصيانة والإضافة لاتتجاوز 300,000 درهم "
},
{
"Question": "ماهي المدة الزمنية لصدور الموافقة على خدمة الصيانة او الاضافة؟",
"Answer": "15 يوم عمل"
},
{
"Question": "ما هي مدة صلاحية موافقة منحة الصيانة والإضافة ؟ ",
"Answer": "سنة واحدة"
}
]
},
{
"CategoryTitle": "إدارة المشاريع الهندسية",
"FAQs": [
{
"Question": "ما هي قنوات التقديم على خدمة صيانة سنة الضمان؟ ",
"Answer": "منصة اماراتي - تطبيق اسكان - الموقع الالكتروني"
},
{
"Question": "ما هي منحة الاحلال؟",
"Answer": "تتيح هذه الخدمة للمتعامل الحصول على منحة لإحلال المسكن القائم بحد أقصى (750,000) درهم"
},
{
"Question": "كيف يمكنني التقديم على طلب منحة الاحلال؟",
"Answer": "يمكنك التقديم على خدمة منحة الاحلال من خلال القنوات التالية:
1. منصة إماراتي في تطبيق دبي الآن
2. مركز خدمة المتعاملين في مؤسسة محمد بن راشد للإسكان"
},
{
"Question": "ما هي المدة الزمنية لمعالجة طلب منحة الاحلال؟",
"Answer": "15 يوم عمل"
},
{
"Question": "ماهي شروط التقديم على خدمة منحة الإحلال؟",
"Answer": "1- مواطن يحمل جواز سفر وخلاصة قيد صادرة من إمارة دبي
2- ألا يزيد الدّخل الشّهري لطالب المنحة، وقت تقديم الطلب، على خط الاستحقاق
3- أن يكون المسكن الذي يُقيم فيه طالب المنحة بحاجة إلى أعمال الإحلال، وفقاً للتقرير الفنّي الصّادر عن المُؤسّسة
4- أن يكون طلب تنفيذ أعمال الإحلال على مسكن قائم على أرض سكنيّة مُسجّلة باسم المُستفيد، سواءً كانت ممنوحة أو مملوكة له
5- ألا يقل العُمر الإنشائي لمسكن المُستفيد عن (30) ثلاثين سنة من تاريخ إنجازه، ويجوز أن يكون عُمره أقلّ من ذلك متى ثَبُت من خلال التقرير الفنّي الصّادر عن المُؤسّسة حاجة المسكن إلى الإحلال
6- ألا يكون المسكن المُراد القيام بأعمال الإحلال له مُؤجّراً كُلّياً أو جُزئيّاً للغير، أو مُخصّصاً لأغراض أخرى غير سكن طالب المنحة وأفراد أسرته
7- أي شُروط أخرى يتم تحديدها بقرار من المجلس في هذا الشأن"
},
{
"Question": "ما هي ضوابط الانتفاع من خدمة منحة الاحلال؟ ",
"Answer": "1- الشروع في أعمال الإحلال خلال سنة من تاريخ صدور الموافقة
2- تقديم جميع المستندات والوثائق التي تطلبها المؤسسة"
},
{
"Question": "من الفئات التي يمكنها الاستفادة من خدمة صيانة سنة الضمان؟",
"Answer": "المتعاملين المستفيدين من مساكن مشاريع المؤسسة (منحة او قرض مسكن جاهز) خلال فترة الضمان "
},
{
"Question": "متى يمكن الاستفادة من خدمة صيانة سنة الضمان؟",
"Answer": "سنة من توقيع عقد الاستلام للوحدة السكنية الجاهزة "
},
{
"Question": "ماهي الاعطال التي تشمل صيانة سنة الضمان؟",
"Answer": "تشمل الخدمة صيانة المسكن كاملاً خلال سنة الضمان"
},
{
"Question": "هل يمكن التقديم على أكثر من طلب صيانة خلال الفترة واحدة في سنة الضمان؟ ",
"Answer": "نعم"
},
{
"Question": "هل سيستلم المتعامل أي رسالة او اي طلب تأكيد على طلبه لصيانة سنة الضمان؟ ",
"Answer": "نعم يتم إستلام تأكيد على الطلب من خلال التطبيق"
},
{
"Question": "ما هو الإجراء المتبع في حال عدم الإستجابة او التاخير في اعمال الصيانة لسنة الضمان؟",
"Answer": "يمكنكم تقديم شكوى من خلال التواصل مع مركز إتصال مؤسسة محمد بن راشد للإسكان على الرقم 80030"
},
{
"Question": "ماهي الاجراءات المتبعة بعد صدور الموافقة على منحة بناء مسكن/ منحة إحلال؟",
"Answer": "يتم تقديم المستندات من خلال البريد الإلكتروني enginfo@mbrhe.ae أو عن طريق مراكز التعهيد المعتمدة للمؤسسة\r\n1. رخصة البناء\r\n2. الرسومات المعمارية\r\n3. عقد مقاولة البناء صحيح معتمد وملائم لأسعار السوق المحلي ويكون شامل جميع البنود اللازمة لإصدار شهادة الإنجاز\r\nأو يتم إختيار التنفيذ عن طريق المؤسسة (النماذج الموحدة)"
},
{
"Question": "ماهي الاجراءات المتبعة بعد صدور الموافقة على منحة الصيانه والاضافة؟",
"Answer": "1. التعاقد مع مقاول معتمد من بلدية دبي لأعمال الصيانة والإضافة \r\n2. قيام المقاول بالتسجيل في مراكز التعهيد المعتمدة للمؤسسة\r\n3. قيام المقاول بتقديم العقد والمستندات المطلوبة"
},
{
"Question": "كيف يمكنني كمقاول أو مالك التقديم على فتح ملف صرف دفعة لمنحة بناء مسكن/ منحة إحلال؟",
"Answer": "يمكن للمقاول أو المالك فتح ملف صرف الدفعه بعد زيارة مراكز التعهيد المعتمدة للتسجيل وتقديم العقد ورخصة البناء وترخيص المقاول والاستشاري والمخططات الخاصة بالمسكن"
},
{
"Question": "كيف يمكنني كمقاول التقديم على الدفعات الجارية بمنحة بناء مسكن/ منحة إحلال؟",
"Answer": "يتم التقديم عن طريق الموقع الإلكتروني والتسجيل من خلال اسم المستخدم والرقم السري بحسب نسب الإنجاز المنفذة بحيث لا تقل قيمة الدفعة عن 10% من قيمة المنحة كالتالي:\r\n1. تقديم النماذج الخاصة بالدفعة \r\n2. اعتماد الدفعة من المالك والاستشاري\r\n3. تقديم الدفعة عن طريق الموقع الإلكتروني من خلال الرابط\r\nhttps://eservices.mbrhe.gov.ae/contractorLogin"
},
{
"Question": "كيف يمكنني كمالك إعتماد صرف الدفعة للمقاول؟",
"Answer": "يمكنك اعتماد صرف الدفعه من خلال الآتي:\r\n1. ارسال رسالة نصية على رقم 4488\r\n2. صيغة الرسالة MRHE CP YES\r\nاو عن طريق الوتساب الخاص بالمؤسسة 97142029329+"
},
{
"Question": "كيف يمكنني كمالك متابعة حالة اعتماد الدفعة؟",
"Answer": "متابعة حالة الدفعة من خلال تطبيق إسكان او عن طريق الوتساب الخاص بالمؤسسة 97142029329+"
},
{
"Question": "هل يمكن للمقاول استلام الدفعات في حال تواجد المالك خارج الدولة ؟",
"Answer": "نعم باعتماد الدفعة من قبل المالك من خلال تطبيق إسكان أو او عن طريق الوتساب الخاص بالمؤسسة 97142029329+"
},
{
"Question": "ما هي أسباب رفض دفعة بناء/صيانة مسكن للمقاول؟",
"Answer": "يتم رفض الدفعة الجارية في حال كانت القيمة الفعلية للدفعة اقل عن 10% من قيمة المنحة"
},
{
"Question": "كيف يمكنني كمقاول التقديم على الدفعة الختامية؟",
"Answer": "التقديم على دفعة ختامية من خلال تطبيق إسكان أو عن طريق الموقع الإلكتروني من خلال الرابط\r\nhttps://eservices.mbrhe.gov.ae/contractorLogin"
},
{
"Question": "هل يتم صرف دفعة المحجوزات في حساب المقاول أو المالك؟",
"Answer": "يتم صرف المحجوزات كالآتي:\r\n1.\t ضمان حسن التنفيذ (5%) تصرف للمقاول بعد الانتهاء من اعمال الاستلام الابتدائي للمسكن\r\n2.\t ضمان الصيانة (5%) تصرف للمالك مباشرة على ان يتحمل مسؤولية صرف محجوز الصيانة للمقاول بعد الانتهاء من اعمال الاستلام النهائي للمسكن خلال سنة الصيانة"
},
{
"Question": "ما هي اجراءات فسخ العقد مع المقاول لخدمات المنح؟",
"Answer": "1. يتم تقديم على طلب الفسخ في مراكز التعهيد المعتمدة بتقديم رسالة من الاستشاري بأسباب الفسخ ونسبة الإنجاز\r\n2. يتم تحويل الطلب للمالية لعمل المخالصة المالية والتي تسلم للمالك للتوقيع عليها من قبل المالك والاستشاري والمقاول \r\n*ملاحظة: في حال تعذر الحصول على توقيع أحد الأطراف تقوم المؤسسة بدورها بتوجيه إنذار للمقاول بالتوقيع مدته عشرة أيام عمل، وفي حال عدم الرد يتم استكمال الاجراءات بدون توقيع المقاول أما إذا رد المقاول واعترض على نسبة الفسخ فيتم تشكيل لجنة موقعية بحضور جميع الأطراف ويكون رأي اللجنة ملزما للجميع، إلا إذا رفض المالك فعليه مراجعة الجهات القضائية ويتم إيقاف المعاملة في هذه الفترة"
}
]
},
{
"CategoryTitle": "الأسئلة العامة",
"FAQs": [
{
"Question": "في حالة حدوث حالة طارئه للمسكن مثال: انهيار جزء من المسكن، حريق، فيضان مياه امطار، المساكن الآيله للسقوط، ماهي الإجراءات المتبعه؟",
"Answer": "يتم الابلاغ مباشرة بمركز الاتصال للمؤسسة على رقم 80030 أو زيارة مركز الخدمة للمؤسسه"
},
{
"Question": "أين يقع موقع مصرف الإمارات الإسلامي لإستكمال إجراءات التمويل الإسكاني لخدمات القروض؟",
"Answer": "مصرف الإمارات الإسلامي - مركز التمويل الإسكاني (فرع ند الحمر)\r\nيرجى الضغط على الرابط للوصول إلى الموقع\r\nhttps://www.google.com/maps?cid=4644769086987380146&entry=gps"
},
{
"Question": "ماهي قنوات التواصل مع مصرف الإمارات الإسلامي؟",
"Answer": "عبر الرسائل النصية: 4451\r\nرقم الهاتف: 04/4152020\r\nعبر الموقع الإلكتروني: https://www.emiratesislamic.ae/arb/apply-now/mbrhe"
},
{
"Question": "ما هي المستندات المطلوبة لإستكمال اجراءات التمويل الاسكاني لخدمات القروض في مصرف الإمارات الإسلامي؟",
"Answer": "الوثائق الشخصية\r\n1. نسخة عن جواز سفر ساري المفعول (مع الجواز الأصلي بغرض التحقق)\r\n2. نسخة عن خلاصة القيد والهوية الشخصية (مع الهوية الأصلية بغرض التحقق)\r\n3. شهادة راتب أصلية مدتها أقل من 45 يوماً، توضح تفاصيل مدة العمل والمسمى الوظيفي الحالي وباقة الراتب\r\n4. خطاب تحويل للراتب في حال تحويل الراتب إلى الإمارات الإسلامي، يوضح تفاصيل مدة الخدمة والمسمى الوظيفي الحالي وباقة الراتب.\r\n* يرجى الانتباه: يعتبر الراتب المودع في حساب المتعامل لدى الإمارات الإسلامي بالنسبة للمؤسسات الحكومية أو شبه الحكومية كإثبات توظيف.\r\nوثائق العقار\r\nالوثائق الأصلية لتفاصيل العقار بما يشمل:\r\n1. اتفاقية البيع والشراء\r\n2. سند الملكية ومخطط الموقع.\r\n3. نسخة عن موافقة سارية المفعول لتسهيلات مؤسسة محمد بن راشد للإسكان\r\n4. نسخة عن مخطط الموقع\r\n5. إثبات الدفعة المقدمة (إن كانت مطبقة)\r\n6. المخططات المعتمدة مع جدول سير العمل وبيان التدفقات النقدية\r\n7. كشف بالكميات موقّع من جميع الأطراف في كل صفحة\r\n8. رخصة البناء مع شهادة الترسيم\r\n9. استكمال حصة المالك (إن كان مطبقاً)\r\n10. نسخ عن الرخصة التجارية لشركة المقاولات/ الشركة الاستشارية"
},
{
"Question": "ماهي إجراءات إستكمال التمويل الاسكاني وصرف الدفعات لخدمات القروض في مصرف الإمارات الإسلامي؟",
"Answer": "يرجى الضغط على الرابط للحصول على البيانات المطلوبة\r\nhttps://www.emiratesislamic.ae/arb/assets/files/finance/EI_MBRHE_Customer_Journey_AR.pdf"
},
{
"Question": "كيف يمكنني استرداد الضريبة عن بناء المساكن الجديدة؟",
"Answer": "يمكنك إسترداد الصريبة من خلال الرابط أدناه (بوابة إمارات تاكس):\r\n https://tax.gov.ae/ar/services/vat.refund.for.uae.nationals.homebuilders.aspx"
}
]
},
{
"CategoryTitle": "تبادل المنح",
"FAQs": [
{
"Question": "كيف يمكنني التقديم على خدمة تبادل المنح الاسكانية؟",
"Answer": "يمكنك التقديم على الخدمة من خلال منصة إماراتي في تطبيق دبي الآن بإختيار خدمة تبادل المنح"
},
{
"Question": "ما هي المدة الزمنية لمعالجة طلب تبادل المنح؟",
"Answer": "خلال 10 أيام عمل بعد أن يتم توقيع اتفاقية التبادل بين الطرفين"
},
{
"Question": "من الفئات التي يمكنها الاستفادة من خدمة تبادل المنح الاسكانية؟",
"Answer": "جميع المنتفعين من منح الأراضي السكنية أو المساكن الجاهز من مشاريع مؤسسة محمد بن راشد للإسكان يمكنهم الاستفادة من خدمة التبادل حسب شروط الاستحقاق المعتمدة"
},
{
"Question": "ما هي شروط الإستحقاق العامة لخدمة تبادل المنح الاسكانية؟",
"Answer": "الشروط العامة:
1- كل من يحمل خلاصة قيد وجواز سفر صادرين من إمارة دبي.
2- أن يكون منتفع من خدمة منحة أرض سكنية أو منحة مسكن جاهز من مشاريع المؤسسة.
3- أن لا تكون منحة الأرض السكنية أو منحة المسكن الجاهز صادرة بموجب أوامر خاصة.
4- عدم الانتفاع مسبقاً لخدمة إستبدال منحة أرض سكنية أو منحة مسكن جاهز.
5- يتم الإنتفاع مرة واحدة فقط من خدمة التبادل.
6- عدم استفادة أي من الطرفين مالياً من عملية الاستبدال.
7- عدم مطالبة بلدية دبي أو مؤسسة محمد بن راشد للإسكان أو أي جهة حكومية أخرى بأي تعويضات أو فروقات في مساحة الأرض السكنية أو المسكن الجاهز نتيجة المبادلة.
8- الاقرار والتعهد على الطلب وتوقيع اتفاقية التبادل.
9- دفع رسوم إصدار الخارطة الجديدة.
شروط مبادلة منحة الأرض السكنية:
1- أن تكون منح الأراضي السكنية المراد استبدالهما خالية من أية موانع قانونية أو حقوق للغير تحول دون اتمام عملية المبادلة (حقوق عقارية او رهن).
2- ألا تكون الأرض الممنوحة مقسمة وأن تكون خالية من أي أعمال بناء.
شروط مبادلة منحة المسكن الجاهز:
1- أن يكون المسكنان المراد استبدالهما خاليان من أي موانع قانونية، أو عقارية، أو رهونات مالية، أو مخالفات بناء، أو حقوق للغير تحول دون اتمام عملية الاستبدال.
2- أن يكون المسكنان المراد استبدالهما ملائمين للأسرة وفقاً لدراسة الحالة التي تجريها المؤسسة.
3- موافقة زوج المستفيد أو زوجاته في حال كان متزوج بأكثر من زوجة مقيمة معه في المسكن الجاهز ذاته لإجراء المبادلة.
4- يتحمل الطرفين التكاليف المالية الخاصة بإجراء الكشف عن أعمال الصيانة المطلوبة في المسكن الجاهز محل المبادلة."
},
{
"Question": "ما هي ضوابط الانتفاع من خدمة تبادل منحة أرض سكنية؟ ",
"Answer": "1. عدم استفادة أي من الطرفين مالياً من عملية الاستبدال.
2. عدم مطالبة بلدية دبي أو مؤسسة محمد بن راشد للإسكان أو أي جهة حكومية أخرى بأي تعويضات أو فروقات في مساحة الأرض السكنية نتيجة المبادلة.
3. الاقرار والتعهد على الطلب وتوقيع اتفاقية التبادل.
4. دفع رسوم إصدار خارطة جديدة"
},
{
"Question": "ماهي ضوابط الانتفاع من خدمة تبادل منحة مسكن جاهز؟",
"Answer": "1. عدم استفادة أي من الطرفين مالياً من عملية الاستبدال.
2. عدم مطالبة بلدية دبي أو مؤسسة محمد بن راشد للإسكان أو أي جهة حكومية أخرى بأي تعويضات أو فروقات في مساحة الأرض السكنية أو المسكن الجاهز نتيجة المبادلة.
3. الاقرار والتعهد على الطلب وتوقيع اتفاقية التبادل.
4. دفع رسوم إصدار خارطة جديدة.
5. يتحمل الطرفين التكاليف المالية الخاصة بإجراء الكشف عن أعمال الصيانة المطلوبة في المسكن الجاهز محل المبادلة"
},
{
"Question": "ماهي خطوات الحصول على خدمة تبادل المنح الاسكانية؟",
"Answer": "1- إدراج المنحة في المنصة للتبادل
2- إرسال طلب الاهتمام بالتبادل
3- الموافقة على طلب التبادل
4- توقيع إتفاقية التبادل
5- دفع الرسوم واستلام الخارطة"
},
{
"Question": "كيف يمكنني ادراج المنحة الخاصة بي في المنصة؟",
"Answer": "يمكنك ادراج المنحة الخاصة بك من خلال الدخول الى صفحة بيانات المنحة ومراجعتها والضغط على ادراج المنحة في المنصة "
},
{
"Question": "كيف يمكنني ارسال طلب الاهتمام بالتبادل؟",
"Answer": "يمكنك تصفح المنح المعروضة في المنصة، و اختيار المنحة المناسبة و ارسال طلب الاهتمام بالتبادل "
},
{
"Question": "كيف يمكنني إيجاد المنحة المناسبة لمتطلباتي؟",
"Answer": "يمكنك تصفية خيارات البحث عن طريق تحديد (المنطقة، المساحة، عدد الغرف في المسكن) وترتيب النتائج حسب تاريخ إدراج المنحة في المنصة من الاحدث للأقدم وبالعكس"
},
{
"Question": "ما هي رسوم إصدار الخارطة لتبادل المنح الاسكانية؟",
"Answer": "225 درهم"
},
{
"Question": "كم عدد المرات المسموح بها للتقديم على خدمة تبادل المنح الاسكانية؟",
"Answer": "مرة واحدة "
},
{
"Question": "هل سيتم عرض بياناتي الشخصية بعد ادراج المنحة في المنصة؟",
"Answer": "لن يتم عرض بياناتك الشخصية في قائمة المنح المدرجة في المنصة"
},
{
"Question": "متى يتم مشاركة بياناتي الشخصية؟",
"Answer": "يتم مشاركة البيانات الشخصية في حالة ارسال طلب اهتمام بالتبادل مع طرف آخر أو عند الموافقة على طلب اهتمام تبادل مع طرف آخر "
},
{
"Question": "ما هي البيانات الشخصية التي يتم مشاركتها خلال عملية الاهتمام؟",
"Answer": "الاسم ورقم الهاتف (كما يمكنك مشاركة رقم إضافي) "
},
{
"Question": "ما هي البيانات التي يتم عرضها بعد ادراج المنحة في المنصة؟ ",
"Answer": "بيانات المنحة السكنية والتي تشمل (المنطقة، المساحة، عدد الغرف للمساكن، المرافق المتوفرة في المسكن)"
},
{
"Question": "ما هي البيانات التي يمكنني تعديلها في منحة المسكن الجاهز؟",
"Answer": "يمكنك تعديل معلومات المرافق المتوفرة من خلال صفحة بيانات المنحة"
},
{
"Question": "ما هو الاجراء في حال عدم ظهور المنحة الخاصة بي عند دخول الخدمة؟",
"Answer": "في حال مطابقة شروط الاستحقاق المعتمدة ولم تظهر المنحة الاسكانية، يمكنك ارسال طلب ربط المنحة المتوفرة عن طريق ادخال رقم قطعة الأرض و اختيار نوع المنحة (أرض، مسكن جاهز)"
},
{
"Question": "هل يمكن إلغاء طلب الاهتمام أو عملية التبادل؟",
"Answer": "يمكن إلغاء طلب الاهتمام أو عملية التبادل في أي وقت ما لم يتم توقيع الطرفين على اتفاقية التبادل"
},
{
"Question": "ما هي خدمة تبادل المنح الاسكانية؟",
"Answer": "هي خدمة لمواطني إمارة دبي المنتفعين من منح الأراضي السكنية ومنح المساكن الجاهزة من مشاريع مؤسسة محمد بن راشد للإسكان للتبادل بينهم حسب شروط الإستحقاق المعتمدة"
}
]
},
{
"CategoryTitle": "قرض بناء مسكن",
"FAQs": [
{
"Question": "ما هي خدمة قرض بناء مسكن؟",
"Answer": "تتيح هذه الخدمة للمتعامل التقديم على طلب الموافقة على تمويل بناء مسكن بقيمة 1,000,000 درهم كحد أقصى ، لبناء المسكن الخاص بأسرته على الأرض السكنية الممنوحة له في الإمارة، بعد استيفائه للشروط المنصوص عليها، ويتم صرف دفعات مبلغ التمويل للمقاول حسب نسب انجاز البناء."
},
{
"Question": "كيف يمكنني التقديم على خدمة قرض بناء مسكن؟",
"Answer": "يمكنك التقديم على الخدمة من خلال القنوات التالية :
1- منصة إماراتي في تطبيق دبي الآن
2- تطبيق إسكان
3- الموقع الالكتروني للمؤسسة
4- زيارة مركز الخدمة"
},
{
"Question": "ما هي المدة الزمنية لمعالجة الطلب؟",
"Answer": "15 يوم عمل "
},
{
"Question": "ما هي شروط الاستحقاق لخدمة قرض بناء مسكن؟",
"Answer": "1- مواطن يحمل جواز سفر وخلاصة قيد صادرة من إمارة دبي
2- أن يكون منتفع من منحة أرض سكنية
3- أن يتجاوز الدخل الشهري عن 15,000 درهم ولا يزيد عن 100,000 درهم
4- ألا تزيد نسبة الاستقطاعات الشهرية بالإضافة إلى قسط قرض البناء من إجمالي الدخل الشهري عن 60%
5- أن تكون الأرض جاهزة للبناء
6- اصدار رخصة البناء من بلدية دبي
7- يجب الا يكون قد تم اصدار شهادة الإنجاز
"
},
{
"Question": "ما هي ضوابط الانتفاع لخدمة قرض بناء مسكن؟",
"Answer": "1- أن يقوم مقدم الطلب برهن الأرض التي سيقام عليها المسكن طوال مدة القرض
2- في حال تجاوزت تكلفة البناء قيمة القرض يلتزم المتعامل بدفع القيمة المالية الإضافية قبل طلب صرف الدفعة الأولى
3- شهادة راتب حديثة لا تتعدى 3 أشهر توضح مدة العمل وتفاصيل الراتب، أو اثبات الدخل الشهري من المصادر الأخرى.
4- كشف حساب حديث لمدة 3 شهور متضمن رقم IBAN
5- إضافة للضوابط أعلاه يجب على المطلقة تقديم : حكم الطلاق النهائي أو اثبات حالة اجتماعية لا تتجاوز السنة، واثبات حضانة ، نسخة عن بطائق هويات الأبناء.
6- إضافة للضوابط أعلاه يجب على الأرملة تقديم : اثبات حالة اجتماعية لا تتجاوز السنة، الاعلام الشرعي ، نسخة عن بطائق هويات الأبناء.
7- تقديم أي مستندات أو وثائق أخرى تطلبها المؤسسة
"
},
{
"Question": "متى يمكنني التقديم على قرض بناء مسكن؟",
"Answer": "بعد الاستفادة من منحة الأرض السكنية وإصدار رخصة البناء"
},
{
"Question": "هل يمكنني التقديم على خدمة قرض بناء مسكن بعد البدء في أعمال البناء؟",
"Answer": "نعم، يمكنك التقديم بشرط عدم انجاز البناء و صدور شهادة الإنجاز "
},
{
"Question": "متى يتم البدء في الاستقطاع الشهري لمستفيدي قرض بناء؟",
"Answer": "يتم البدء باستقطاع مبلغ قسط قرض بناء المسكن بعد مضي (18) شهراً من تاريخ صدور الموافقة أو بعد شهر من تاريخ صرف الدفعة الختامية للشركة المنفذة، أو من صدور شهادة الإنجاز أيهما أسبق "
},
{
"Question": "كيف يمكنني الحصول على قائمة الاستشاريين و المقاولين المعتمدين في بلدية دبي؟",
"Answer": "يمكنك الاطلاع على قائمة الاستشاريين والمقاولين المعتمدين في بلدية دبي من خلال منصة اماراتي في تطبيق دبي الآن"
},
{
"Question": "هل يتم اختيار الاستشاري و المقاول من قبل المتعامل أو من المؤسسة؟",
"Answer": "يتم اختيار الاستشاري والمقاول من قبل المتعامل"
},
{
"Question": "ما هو الاجراء المتبع في حال انخفاض الدخل الشهري عن خط الاستحقاق بعد صدور الموافقة على قرض بناء مسكن وقبل فتح ملف التمويل؟",
"Answer": "يمكنك إلغاء الموافقة والتقديم على منحة بناء مسكن حسب الاشتراطات و الضوابط"
},
{
"Question": "هل يمكنني إلغاء طلب قرض بناء مسكن بعد صدور الموافقة؟",
"Answer": "نعم ، يمكنك إلغاء طلب قرض بناء مسكن في حال لم يتم فتح ملف صرف الدفعات في الجهة التمويلية"
},
{
"Question": "ما هي الإجراءات والمستندات المطلوبة لفتح ملف التمويل لخدمة قرض بناء مسكن؟",
"Answer": "يتم فتح ملف صرف التمويل من قبل الشركة المنفذة لأعمال البناء وتقديم المستندات أدناه في مصرف الامارات الاسلامي مركز التمويل السكني - فرع ند الحمر :
1- ﻓﻲ حال تجاوزت تكلفة البناء قيمة التمويل يجب اثبات دفع المبلغ الذي تجاوز قيمة التمويل من خلال إيصال الدفع النقدي أو التحويل البنكي لشركة المقاولات
2- الرخصة التجارية سارية المفعول لشركة المقاولات
3- الرخصة التجارية سارية المفعول لشركة الاستشارات الهندسية
4- الهوية الإماراتية لمدير شركة المقاولات
5- الهوية الإماراتية لمدير شركة الاستشارات الهندسية
6- رسالة IBAN لحساب شركة المقاولات
7- عقد مقاولة معتمد وموقع من جميع الأطراف
8- المخططات المعتمدة مع جدول المساحات
9- كشف جدول الكميات موقّع من جميع الأطراف
"
},
{
"Question": "ما هي قيمة التمويل لقرض بناء مسكن؟",
"Answer": "مليون درهم غير ربحية"
},
{
"Question": "ما هي مدة صلاحية الملائة المالية؟",
"Answer": " 60 يوم بعد صدور الموافقة"
},
{
"Question": "كيف يمكنني التقديم على الملائة المالية بعد انتهاء المدة؟",
"Answer": "يتم التقديم لاستكمال الإجراءات من خلال زيارة مركز التمويل السكني لمصرف الامارات الإسلامي 044152020"
},
{
"Question": "أين يقع موقع مصرف الإمارات الإسلامي لإستكمال إجراءات التمويل الإسكاني لخدمات القروض؟",
"Answer": "مصرف الإمارات الإسلامي - مركز التمويل الإسكاني (فرع ند الحمر)
يرجى الضغط على الرابط للوصول إلى الموقع
https://www.google.com/maps?cid=4644769086987380146&entry=gps "
},
{
"Question": "ماهي قنوات التواصل مع مصرف الإمارات الإسلامي؟",
"Answer": "عبر الرسائل النصية: 4451
رقم الهاتف: 044152020
عبر الموقع الإلكتروني: https://www.emiratesislamic.ae/arb/apply-now/mbrhe البريد الالكتروني: mbrhe@emiratesislamic.ae"
},
{
"Question": "ماهي أوقات العمل لمصرف الامارات الإسلامي ؟ ",
"Answer": "من يوم الاثنين إلى يوم الخميس : من الساعة 7:30 صباحاً حتى الساعة 3:30 مساءً
يوم الجمعة من الساعة 7:30 صباحاً وحتى الساعة 12:00 مساءً "
},
{
"Question": "ما هي نسبة المديونية المعتمدة؟",
"Answer": "نسبة المديونية المعتمدة 60% "
},
{
"Question": "ما هي الحلول لتعديل الوضع المالي وتخفيض نسبة المديونية؟ ",
"Answer": "1- تسوية واغلاق بطاقة الائتمان
2- تقليل الحد الائتماني لبطاقة الإئتمان
3- تسوية واغلاق تمويل السيارة
4- تسوية واغلاق التمويل الشخصي "
}
]
},
{
"CategoryTitle": "قرض الحلال",
"FAQs": [
{
"Question": "ما هي خدمة قرض الاحلال؟",
"Answer": "تتيح هذه الخدمة للمتعامل التقديم على طلب الموافقة على تمويل الإحلال بقيمة 1,000,000 درهم كحد أقصى ، لإعادة بناء مسكنه المتهالك كلياً أو جزئياً على الأرض السكنية الممنوحة له في إمارة دبي بعد استيفائه للشروط والضوابط، ويتم صرف دفعات مبلغ التمويل للمقاول حسب نسب انجاز البناء."
},
{
"Question": "كيف يمكنني التقديم على خدمة قرض الاحلال؟",
"Answer": "يمكنك التقديم على الخدمة من خلال القنوات التالية :
1- منصة إماراتي في تطبيق دبي الآن
2- تطبيق إسكان
3- الموقع الالكتروني للمؤسسة
4- زيارة مركز الخدمة
"
},
{
"Question": "ما هي المدة الزمنية لمعالجة الطلب؟",
"Answer": "15 يوم عمل "
},
{
"Question": "ما هي شروط التقديم لخدمة قرض الاحلال؟",
"Answer": "1- مواطن يحمل جواز سفر وخلاصة قيد صادرة من إمارة دبي
2- أن يتجاوز الدخل الشهري عن 15,000 درهم ولا يزيد عن 100,000 درهم
3- ألا تزيد نسبة الاستقطاعات الشهرية والمديونية بالإضافة إلى قسط قرض الإحلال من إجمالي الدخل الشهري عن 60%
4- أن يكون المسكن الذي يقيم فيه مقدم طلب القرض بحاجة إلى أعمال الإحلال، وفقاً للتقرير الفني الصادر عن المؤسسة.
5-ألا يقل العمر الإنشائي للمسكن المراد القيام بأعمال الإحلال عليه عن (30) ثلاثين سنة من تاريخ إنجازه، ويجوز أن يقل عمره عن ذلك، متى ثبت للمؤسسة بموجب التقرير الفني الصادر عنها حاجة المسكن إلى أعمال الإحلال.
6- أن يكون طلب تنفيذ أعمال الإحلال لمسكن قائم على أرض سكنية مسجلة باسم مقدم الطلب في إمارة دبي.
7- ألا يكون المسكن المراد إجراء أعمال الإحلال عليه مؤجراً كلياً أو جزئِياً للغير، أو مخصصاً لأغراض أخرى غير سكن مقدم الطّلب وأفراد أسرته.
"
},
{
"Question": "ما هي ضوابط الانتفاع لخدمة قرض الاحلال؟",
"Answer": "1- أن يقوم مقدم الطلب برهن الأرض التي سيقام عليها المسكن طوال مدة القرض
2- في حال تجاوزت تكلفة إعادة البناء قيمة القرض يلتزم المتعامل بدفع القيمة المالية الإضافية قبل طلب صرف الدفعة الأولى
3- ألا يكون مقدم الطلب لديه متأخرات من قرض سابق
4- تقديم نسخة من خارطة الأرض
5- تقديم نسخة من شهادة الانجاز
6- تقديم نسخة من رخصة البناء
7- شهادة راتب حديثة لا تتعدى 3 أشهر توضح مدة العمل وتفاصيل الراتب، أو اثبات الدخل الشهري من المصادر الأخرى.
8- كشف حساب حديث لمدة 3 شهور متضمن رقم IBAN
9- إضافة للضوابط أعلاه يجب على المطلقة تقديم: حكم الطلاق النهائي أو اثبات حالة اجتماعية لا تتجاوز السنة، واثبات حضانة، نسخة عن بطائق هويات الأبناء.
10- إضافة للضوابط أعلاه يجب على الأرملة تقديم: اثبات حالة اجتماعية لا تتجاوز السنة، الاعلام الشرعي، نسخة عن بطائق هويات الأبناء.
11- إضافة للضوابط أعلاه يجب على المواطنة المتزوجة من غير مواطن تقديم: اثبات استمرارية زواج ووجود أبناء، اثبات حضانة في حال كانت مطلقة
12- تقديم أي مستندات أو وثائق أخرى تطلبها المؤسسة
"
},
{
"Question": "هل يمكنني التقديم على قرض الاحلال اذا كان العمر الإنشائي للمسكن أقل من 30 سنة من تاريخ إنجازه؟",
"Answer": "نعم، يمكنك التقديم اذا ثبت بموجب التقرير الفني الصادر عن المؤسسة حاجة المسكن إلى أعمال الإحلال ويتم التقديم على الطلب من خلال مركز الخدمة للمؤسسة."
},
{
"Question": "متى يتم البدء في الاستقطاع الشهري لمستفيدي قرض الاحلال؟",
"Answer": "يتم البدء باستقطاع مبلغ قسط تمويل الاحلال بعد مضي (18) شهر من تاريخ صدور الموافقة، أو بعد شهر من من تاريخ صرف الدفعة الختامية للشركة المنفذة، أو من تاريخ صدور شهادة الإنجاز أيهما أسبق."
},
{
"Question": "ما هي الإجراءات والمستندات المطلوبة لفتح ملف التمويل لخدمة قرض الاحلال؟",
"Answer": "يتم فتح ملف صرف التمويل من قبل الشركة المنفذة لأعمال الاحلال وتقديم المستندات أدناه في مصرف الامارات الاسلامي مركز التمويل السكني - فرع ند الحمر :
1- ﻓﻲ حال تجاوزت تكلفة إعادة البناء قيمة التمويل يجب اثبات دفع المبلغ الذي تجاوز قيمة التمويل من خلال إيصال الدفع النقدي أو التحويل البنكي لشركة المقاولات.
2- رخصة البناء
3- خارطة الأرض
4- الرخصة التجارية سارية المفعول لشركة المقاولات.
5- الرخصة التجارية سارية المفعول لشركة الاستشارات الهندسية.
6- الهوية الإماراتية لمدير شركة المقاولات.
7- الهوية الإماراتية لمدير شركة الاستشارات الهندسية.
8- رسالة IBAN لحساب شركة المقاولات.
9- تقديم عقد مقاولة معتمد وموقع من جميع الأطراف.
10- المخططات المعتمدة مع جدول المساحات.
11- كشف جدول الكميات موقّع من جميع الأطراف.
"
},
{
"Question": "هل يمكنني القيام بأعمال الهدم من قيمة قرض الاحلال؟",
"Answer": "مبلغ تمويل الاحلال لا يشمل أعمال الهدم"
}
]
},
{
"CategoryTitle": "قرض الصيانة أو الإضافة",
"FAQs": [
{
"Question": "ما هي خدمة قرض الصيانة أو الاضافة؟",
"Answer": "تتيح هذه الخدمة للمتعامل التقديم على طلب الموافقة على تمويل الصيانة أو الإضافة بقيمة 300,000 درهم للمسكن القائم في دبي، بعد استيفائه للشروط المنصوص عليها، ويتم صرف دفعات مبلغ التمويل للشركة المنفذة حسب نسب الانجاز ."
},
{
"Question": "كيف يمكنني التقديم على خدمة قرض الصيانة أو الاضافة؟",
"Answer": "يمكنك التقديم على الخدمة من خلال القنوات التالية :
1- منصة إماراتي في تطبيق دبي الآن
2- تطبيق إسكان
3- الموقع الالكتروني للمؤسسة
4- زيارة مركز الخدمة
"
},
{
"Question": "ما هي المدة الزمنية لمعالجة الطلب؟",
"Answer": "15 يوم عمل "
},
{
"Question": "ما هي شروط التقديم لخدمة قرض الصيانة أو الإضافة؟",
"Answer": "1- أن يقوم مقدم الطلب برهن المسكن الذي سيقام عليه أعمال الصيانة أو الاضافة طوال مدة القرض
2- في حال تجاوزت تكلفة أعمال الصيانة أو الاضافة قيمة القرض يلتزم المتعامل بدفع القيمة المالية الإضافية قبل طلب صرف الدفعة الأولى
3- تقديم نسخة من خارطة المسكن
4- شهادة راتب حديثة لا تتعدى 3 أشهر توضح مدة العمل وتفاصيل الراتب، أو اثبات الدخل الشهري من المصادر الأخرى.
5- كشف حساب حديث لمدة 3 شهور متضمن رقم IBAN
6- إضافة للضوابط أعلاه يجب على المطلقة تقديم : حكم الطلاق النهائي أو اثبات حالة اجتماعية لا تتجاوز السنة، واثبات حضانة ، نسخة عن بطائق هويات الأبناء.
7- إضافة للضوابط أعلاه يجب على الأرملة تقديم : اثبات حالة اجتماعية لا تتجاوز السنة، الاعلام الشرعي ، نسخة عن بطائق هويات الأبناء.
8- تقديم أي مستندات أو وثائق أخرى تطلبها المؤسسة
"
},
{
"Question": "ما هي ضوابط الانتفاع لخدمة قرض الصيانة أو الإضافة؟",
"Answer": "1- أن يقوم مقدم الطلب برهن المسكن الذي سيقام عليه أعمال الصيانة أو الاضافة طوال مدة القرض
2- في حال تجاوزت تكلفة أعمال الصيانة أو الاضافة قيمة القرض يلتزم المتعامل بدفع القيمة المالية الإضافية قبل طلب صرف الدفعة الأولى
3- تقديم نسخة من خارطة المسكن
4- شهادة راتب حديثة لا تتعدى 3 أشهر توضح مدة العمل وتفاصيل الراتب، أو اثبات الدخل الشهري من المصادر الأخرى.
5- كشف حساب حديث لمدة 3 شهور متضمن رقم IBAN
6- إضافة للضوابط أعلاه يجب على المطلقة تقديم : حكم الطلاق النهائي أو اثبات حالة اجتماعية لا تتجاوز السنة، واثبات حضانة ، نسخة عن بطائق هويات الأبناء.
7- إضافة للضوابط أعلاه يجب على الأرملة تقديم : اثبات حالة اجتماعية لا تتجاوز السنة، الاعلام الشرعي ، نسخة عن بطائق هويات الأبناء.
8- تقديم أي مستندات أو وثائق أخرى تطلبها المؤسسة"
},
{
"Question": "هل يمكنني التقديم على قرض الصيانة اذا كان العمر الإنشائي للمسكن أقل من 10 سنوات من تاريخ إنجازه؟",
"Answer": "نعم، يمكنك التقديم اذا ثبت بموجب التقرير الفني الصادر عن المؤسسة حاجة المسكن إلى أعمال الصيانة ويتم التقديم على الطلب من خلال مركز الخدمة للمؤسسة."
},
{
"Question": "هل يمكنني التقديم على قرض الصيانة والاضافة معاً؟",
"Answer": " نعم، يمكنك شريطة ألا يزيد مجموع قيمة المبلغ المالي لهذه الأعمال 300,000 درهم"
},
{
"Question": "متى يتم البدء في الاستقطاع الشهري لمستفيدي قرض الصيانة أو الاضافة؟",
"Answer": "يتم البدء باستقطاع مبلغ قسط تمويل الصيانة أو الاضافة بعد مضي (12) شهر من تاريخ صدور الموافقة، أو بعد شهر من من تاريخ صرف الدفعة الختامية للشركة المنفذة، أو من تاريخ صدور شهادة الإنجاز أيهما أسبق."
},
{
"Question": "كيف يمكنني الحصول على قائمة الاستشاريين و المقاولين المعتمدين من بلدية دبي؟",
"Answer": "يمكنك الاطلاع على قائمة الاستشاريين و المقاولين المعتمدين في بلدية دبي من خلال منصة اماراتي في تطبيق دبي الآن"
},
{
"Question": "ما هو الاجراء المتبع في حال انخفاض الدخل الشهري عن خط الاستحقاق بعد صدور الموافقة على قرض صيانة أو إضافة وقبل فتح ملف التمويل؟",
"Answer": "يمكنك إلغاء الموافقة والتقديم على منحة صيانة أو اضافة حسب الاشتراطات و الضوابط"
},
{
"Question": "هل يمكنني إلغاء طلب قرض الصيانة أو الاضافة بعد صدور الموافقة؟",
"Answer": "نعم ، يمكنك في حال لم يتم فتح ملف صرف الدفعات في الجهة التمويلية"
},
{
"Question": "ما هي قيمة التمويل لقرض صيانة أو إضافة؟",
"Answer": "300,000 درهم غير ربحية"
},
{
"Question": "ما هي مدة صلاحية موافقة قرض الصيانة أو الإضافة؟",
"Answer": "سنة من تاريخ الإصدار"
},
{
"Question": "ما هي الإجراءات والمستندات المطلوبة لفتح ملف التمويل قرض الصيانة أو الاضافة؟",
"Answer": "يتم فتح ملف صرف التمويل من قبل الشركة المنفذة لأعمال الصيانة أو الإضافة وتقديم المستندات أدناه في مصرف الامارات الاسلامي مركز التمويل السكني - فرع ند الحمر :
1- ﻓﻲ حال تجاوزت تكلفة أعمال الصيانة أو الإضافة قيمة التمويل يجب اثبات دفع المبلغ الذي تجاوز قيمة التمويل من خلال إيصال الدفع النقدي أو التحويل البنكي للشركة المنفذة
2- رخصة البناء ﻓﻲ حالة أعمال الإضافة فقط.
3- الرخصة التجارية سارية المفعول للشركة المنفذة لأعمال الصيانة أو الاضافة.
4- الهوية الإماراتية لمدير الشركة المنفذة لأعمال الصيانة أو الاضافة.
5- رسالة IBAN لحساب شركة المقاولات
6- تقديم عقد مقاولة معتمد وموقع من جميع الأطراف لأعمال الإضافة.
7- المخططات المعتمدة مع جدول المساحات لأعمال الإضافة.
8- كشف جدول الكميات موقّع من جميع الأطراف لأعمال الإضافة."
}
]
}
]
}