القطاع الهندسي
هل يحق للمالك التصرف في مبلغ محجوز الصيانة؟
لا يجوز للمالك التصرف في مبلغ محجوز الصيانة لأنه من حق المقاول يتم صرفه من قبل المالك للمقاول بعد سنة من تاريخ الانجاز في حال عدم وجود ملاحظات.
هل تم اعتماد الدفعة وكم النسبة المعتمدة؟
في حال اعتماد الدفعة وتحويلها للمالية للصرف سيتم ارسال مسج للمستفيد بهذا الخصوص اما نسبة الدفعة فهي غير ثابته وتعتمد على زيارة المهندس للمشروع وتقديره لنسبة الانجاز.
لماذا يطلب تقديم صورة لوحة المؤسسة مع كل تقديم دفعة جديدة؟
يتم طلب صورة للوحة المؤسسة فقط عند التقديم على الدفعة الاولى للمشروع فقط.
من هم المقاولين المسجلين والمعتمدين في المؤسسة؟
أي مقاول يحمل رخصة تجارية صادرة من إمارة دبي و سارية المفعول هو معتمد من المؤسسة ولا يحتاج إلى التسجيل في مشاريع قروض البناء.
ماهي المستندات المطلوبة لفتح ملف أو تقديم دفعة؟
يوجد شرح مفصل على موقع المؤسسة لجميع المستندات المطلوبة لجميع المعاملات الخاصة بقسم الصيانة والخدمات الفنية (فتح ملف جديد، دفعة أولى، دفعة جارية، دفعة ختامية، محجوزات) كما يمكن تنزيل جميع النماذج المطلوبة من الموقع .وفي حال وجود أي استفسار يمكن التواصل على الرقم (تطبيق واتس اب القسم) 5344744 - 056
ما فائدة فسخ العقد في المؤسسة إذا تم تغيير المقاول في البلدية؟
من المعلوم أن الدفعات تصرف للمقاول حسب شروط عقد القرض وفي حال تغيير المقاول لابد من عمل الحساب الختامي لهذا المقاول لإغلاق ملفه وصرف مستحقاته المالية حتى يستطيع المالك استكمال مسكنه عن طريق مقاول جديد.
هل يتم تطبيق خصومات راس الخيمة بكل الفروع أو المقر الرئيسي فقط؟
يتم التطبيق بكل الفروع
لماذا يطلب من المالك والمقاول تعديل قيمة العقد في حال انخفاض سعر القدم؟
الهدف الرئيسي للمؤسسة هو توفير مسكن لكل مواطن ولذلك تقوم المؤسسة بدراسة العقد الموقع بين المالك والمقاول ودراسة أسعار البنود ومقارنتها بالأسعار المعمول بها في السوق وفي حال إذا كانت أسعار البنود أقل بشكل واضح عن السعر المتعارف عليه فإن المؤسسة تتخذ بعض الإجراءات للتأكد من قيمة العقد حتى تضمن سرعة إنجاز المسكن وضمان تسليمه إلى المالك.
ما هو دور المؤسسة (إشرافي أم تمويلي)؟
الدور الأساسي للمؤسسة بالنسبة لقروض البناء هو تمويلي بالدرجة الأولى وتقوم المؤسسة بزيارة المساكن لتحديد نسبة الإنجاز قبل صرف الدفعة.
ما فائدة رسالة الاستشاري بإنهاء ملاحظات الاستلام الابتدائي وتسليم المنزل للمالك؟
يقوم بعض المقاولين باستخراج شهادة الإنجاز من دون استكمال بعض الأعمال مثل (الدهانات الداخلية، المطابخ، خزائن الملابس، ......) وطلب هذه الرسالة هو تأكيد من الاستشاري باستكمال كافة الأعمال وإنهاء جميع الملاحظات مع تحمل الاستشاري المسؤولية في حال وجود نواقص أو ملاحظات.
ماذا يجب أن يفعل المالك في حال فسخ التعاقد مع المقاول؟
في حال فسخ العقد مع المقاول من خلال المؤسسة يحق للمالك اتباع إحدى أمرين كالتالي: تعيين مقاول جديد لاستكمال المشروع وفتح ملف جديد للمقاول.
يحق للمالك استكمال الأعمال عن طريقه بعد الانتهاء من إجراء فسخ العقد في المؤسسة ولكن سيتم صرف الدفعة المتبقية من القرض له بعد استخراج شهادة الإنجاز من بلدية دبي بعد أن يتم استيفاء المستندات المطلوبة.
كيف يتم احتساب غرامة التأخير؟
لا تقوم المؤسسة باحتساب غرامة تأخير من قبلها وذلك حسب عقد القرض المبرم بين المالك والمؤسسة وفي حال وجود تأخير من قبل المقاول يتم تصفية ذلك بين المالك والمقاول والاستشاري قبل تقديم الدفعة دون تدخل المؤسسة.
ماهي شروط التقديم على خدمة فزعة (صيانة طارئة)؟
1.صورة من جواز السفر صادر من امارة دبي.
2. خلاصة قيد مالك المسكن صادرة من امارة دبي.
3.شهادة الدخل الشهري.
4.تقرير من الدفاع المدني والشرطة للمسكن المحترق.
5. ان يكون المنشأ المطلوب عمل الفزعه له مرخص من البلدية وغير مخالف.
هل يمكن التقديم على خدمة النماذج الموحدة لأصحاب موافقات منحة المساعدة المالية؟
نعم، ويتم إبلاغهم مباشرة عند تسليمهم رسالة الموافقة
الإجراء يكون بطلب الخدمة مباشرة من قسم الرقابة الهندسية
متى يمكن للمقاول فتح ملف صرف الدفعة؟
بعد توقيع عقد صرف القرض في خدمة المتعاملين يصل المقاول بريد الكتروني بالإضافة الى رساله نصية على الهاتف تفيد التقديم على فتح الملفِ
متى سيتم زيارة المسكن لعمل تقرير فني؟
بعد استلام قسم الصيانة لاشعار من إدارة اسعاد المتعاملين لزيارة المسكن وعمل التقارير الفنية المبسطه و تكون الزياره خلال 5 أيام عمل .
متى سيزور المهندس المشروع لتجهيز الدفعه؟
خلال 7 أيام عمل بالنسبة لمشاريع قسم الصيانة
هل يمكن للمقاول استلام الدفعات في حال تواجد المالك خارج الدولة ؟
نعم باعتماد الدفعة من خلال تطبيق اسكان أو الموقع الإلكتروني للمؤسسة
كيف يمكن للمتعامل ( المالك ) استلام الدفعات عوضا عن المقاول ؟
بتقديم رسالة تنازل من المقاول عن الدفعات للمالك سواء جزء منها أو كامل مبلغ القرض
ما هي اجراءات فسخ العقد مع المقاول ؟
يتم التقديم على طلب الفسخ في المؤسسة ومن ثم يطلب من المالك احضار
رسالة من الاستشاري بأسباب الفسخ ونسبته ويتم تحويل الطلب للمالية لعمل المخالصة المالية والتي تسلم للمالك للتوقيع عليها من قبل المالك والاستشاري والمقاول وفي حال تعذر الحصول على توقيع أحد الأطراف يتم مراجعة المؤسسة والتي تقوم بدورها بتوجيه إنذار للمقاول بالتوقيع مدته عشرة أيام عمل .. وفي حال عدم الرد يتم استكمال الاجراءات بدون توقيع المقاول أما إذا رد المقاول واعترض على نسبة الفسخ فيتم تشكيل لجنة موقعيه بحضور جميع الأطراف ويكون رأي اللجنة ملزما للجميع .. إلا إذا رفض المالك فعليه مراجعة الجهات القضائية ويتم إيقاف المعاملة في هذه الفترة
كيف يتم تسجيل المقاولين في المؤسسه وما المدة الزمنية التي يحتاجها لصرف الدفعات بعد اكمال المستندات ؟
• التسجيل عن طريق موقع المؤسسة.
• أو عند اثناء حضور المتعامل للمؤسسة لإجراء صرف القرض في حال عدم تسجيل شركة مقاولات يقوم موظف قسم خدمة اسعاد المتعاملين بريد الكتروني لقسم الرقابة الهندسية، نسخة عن الرخصة التجارية لشركة ، ومن ثم نقوم بادراج بيانات الشركة ورقم الرخصة
ما هي النماذج المشاريع الجديده و اسعارها ؟
المشاريع الجديدة تحتوي على عدة تصاميم تختلف من ناحية التصميم العام والواجهات وعدد الغرف وبناء على ذلك تختلف الاسعار حسب النموذج ويتم تحديد السعر بشكل نهائي عند إنجاز المشروع.
متى سيتم صرف الدفعه من قبل الحسابات؟
خلال 21 يوم عمل (المدة محددة لنا من قبل قسم الحسابات)
ما هي دفعة المحجوزات ومتى يتم صرفها ؟
دفعة محجوزات هي 10% من قيمة عقد القرض ، ويتم صرفها بعد التأكد من توصيل الكهرباء في المشروع وتكون على جزئين 5% يتم صرفه للمقاول و 5% يتم صرفه للمالك ليقوم هو بصرفه للمقاول بعد سنه من صدور شهادة انجاز من بلدية دبي وبعد الصيانة يقوم المالك بارجاعه مبلغ 5% للمقاول بعد انتهاء من الصيانة المشروع
كيف يوافق المتعامل على صرف دفعة للمقاول ؟
عن طريق ارسال رسالة نصية على رقم 4488
صيغة الرسالة MRHE CP YES
أو عن طريق تطبيق اسكان أو الموقع الالكتروني
كم تبلغ قيمة المساكن لفئة القروض؟
يتفاوت سعر المسكن من مشروع الى آخر ويكون السعر ابتداءً 1,100,000 درهم
كيف يتم تحديد سعر المسكن؟
يتم تحديد كلفة المسكن بناءا على سعر عقد المقاول وأتعاب الاستشاري ، مع اضافة رسوم توصيل الخدمات الحكومية للمسكن مثل ( الكهرباء و المياه ، اتصالات .. اخرى )