سياسة استمرارية الأعمال
انطلاقا من رؤية مؤسسة محمد بن راشد للإسكان خدمات إسكانية رائدة ومستدامة تدرك مؤسسة محمد بن راشد للإسكان بأهمية الحد من المخاطر المرتبطة بانقطاع الخدمة أو تعطيلها، كما تدرك أهمية العمل من أجل الحفاظ على استمرارية تقديم الخدمة بأقل التأثيرات خلال حدوث الكوارث. حيث تهدف من خلال تبني نظام إدارة استمرارية الأعمال 22301:2019 ونظام استمرارية الاعمال NCEMA 7000:2021 إلى تحديد المخاطر والتأثيرات المحتملة الحدوث والتي من شأنها التأثير على الأعمال، ووضع كافة الخطط والموارد اللازمة في سبيل تقليل فرص حدوث هذه المخاطر وتقليل أثارها على الأعمال.
تطبق هذه السياسة على الأعمال القائمة في قطاع الإسكان وإدارة التحول الرقمي وترتبط ارتباطاً مباشراً بالأهداف الإستراتيجية لغايتي إسعاد الناس والمرونة المؤسسية واستدامة الاعمال .
وبذلك تلتزم مؤسسة محمد بن راشد للإسكان بالتالي:
- 1. تطبيق نظام شامل لإدارة استمرارية الأعمال بما يتماشى مع الدليل الإرشادي للمواصفات والمعايير المعتمدة ذات العلاقة لمواصفة استمرارية الأعمال وسياسات وأدلة الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث.
- 2. تحديد المخاطر المحتملة على عملياتها ووضع التدابير اللازمة للحد من المخاطر والآثار السلبية المترتبة على انقطاع الأعمال.
- 3. الاستمرار في تحسين الخطط والإجراءات اللازمة بهدف الاستجابة والتعافي ضمن الفترات الزمنية المطلوبة والامتثال للمتطلبات الوطنية والقانونية والتنظيمية.
- 4. يضمن فريق الطوارئ والأزمات متابعة تنفيذ نظام استمرارية الأعمال وتوفير جميع الموارد المطلوبة له، بالإضافة الى ضمان مراجعة أداء النظام سنوياً واختباره وإعداد التقارير اللازمة للتحقق من فاعلية وكفاءة النظام.
- 5. يضمن مدير استمرارية الأعمال صيانة النظام بشكل دوري وتنفيذ المتطلبات التشغيلية ومتابعة خطط التدريب للقائمين على النظام بالإضافة الى توعية كافة المعنيين بسياسة استمرارية الأعمال.