تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 المؤسسة


تعريف بالمؤسسة والهدف من انشائها​​​​​


هي مؤسسة حكومية عامة ذات شخصية اعتبارية تهدف إلى توفير السكن الملائم لمواطني إمارة دبي ، وذلك بتقديم كافة الخدمات المتعلقة بإسكان المواطنين تحت مظلة واحدة من خلال البدائل المتعددة من منح الأراضي السكنية والمساكن الحكومية والمساكن الجاهزة وصيانة وتوسعة القائم من المساكن، ومنح قروض الإسكان وفق السياسات والمعايير المعتمدة مع اسهامها في تنشيط الاقتصاد الوطني من خلال تنفيذ مشاريع استثمارية وتفعيل الشراكات الإستراجية مع القطاع الخاص والعام. ​


تؤدي المؤسسة المهام الرئيسية​​​​


بناء وتطوير وتنفيذ الا​ستراتيجية الإسكانية لإمارة دبي وإصدار التشريعات الضرورية لتنفيذها بما يحقق رؤية ورسالة المؤسسة وبما يدعم تحقيق رؤية إمارة دبي مع التنسيق الفعال مع الجهات ذات العلاقة. تأسيس قاعدة بيانات مرجعية ومتاكملة للإسكان على مستوى الإمارة تسهم في صياغة استراتيجية إسكانية فعالة وتدعم القرارات الإستراتيجية المتعلقة بالحاجات المستقبلية للإسكان. القيام بالدراسات الإسكانية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية ذات العلاقة بالإسكان لغايات تحديد الحاجات المستقبلية من الاسكان وتوفير الخدمات الضرورية للمناطق المخطط تطويرها والمناطق المخططة حديثا. تمويل قروض الاسكان بأغراض شراء المساكن سواء من المؤسسة أو من خارجها بغرض السكن الخاص، بناء مسكن على أرض خالية، ترميم وتوسعة المساكن الخاصة القائمة حسب الشروط والمعايير. منح الإسكان للمستحقين من ذوي الدخل المحدود والمتمثلة في: منح مسكن حكومي، منح ترميم وتوسعة المساكن القائمة حسب الشروط والعايير، ومنح بدل إيجار. تصميم وإدارة تنفيذ مشاريع إسكانية كافية تلبي الاحتياجات المستقلية وبجودة قياسية حسب المعايير المعتمدة. تأهيل وإعادة تطوير المناطق الحضرية والريفية والصحراوية والارتقاء بالمناطق النامية معيشياً واجتماعياً وبيئياً. تلبية احتياجات المواطنين المستحقين من أعمال الصيانة والتوسعة بالامارة وفقاً للمعايير والشروط المعتمدة. تطوير القدرات المالية لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان والاسهام في تنشيط الاقتصاد الوطني والحفاظ على الموارد المتاحة. تطوير ودعم العلاقات محليا وخليجيا وعربيا ودوليا بالمشاركة الفعالة في المنظمات والمؤتمرات ذات العلاقة بالاسكان. ​


رسالتنا​​​​


إسعاد المواطنين وتحسين جودة حياتهم بتنفيذ حلول إسكانية مبتكرة ومتنوعة وميسرة، بما يحقق التوازن بين الجودة العالية والاستدامة، بقيادة متميزة ومواهب بشرية مبدعة ونظم ذكية.


رؤيتنا​​​​


مسكن لكل ​مواطن.


قيمنا​​​​​​​


  • الريادة
  • الحوكمة والشفافية
  • المسؤولية المجتمعية
  • إسعاد المتعاملين
  • ثقافة مؤسسية راقية​


التوجهات العامة للمؤسسة​​​​


تسعى مؤسسة محمد بن راشد للإسكان في خطتها الاستراتيجية 2015 – 2020 إلى موائمة أهدافها مع أهداف حكومة دبي 2021 وذلك لجعل دبي المكان المفضل للعيش. وقد شملت تلك الموائمة التركيز على عدة محاور استراتيجية ومنها:
  
  1. تعزيز سياسات الإسكان وذلك من خلال توفير عدد 15000 خدمة إسكانية متنوعة مع نهاية عام 2020.
  2. ​​​​​​تحقيق مؤشرات الاجندة الوطنية من خلال تبسيط الإجراءات وتقليل الزمن المستغرق للحصول على الخدمة الإسكانية لسنيتن.
  3. توفير بيئة مؤسسية ذكية وذلك من خلال تطوير الأنظمة الداخلية وتعزيز التحول للحكومة الذكية، وبما يحقق تقديم خدمات حكومية خلال 7 أيام /24 ساعة.
  4.  تعزيز الاستجابة وإسعاد المتعاملين بما يلبي توقعاتهم واحتياجاتهم ورفع مؤشر السعادة لديهم وتعزيز قنوات الاتصال والتواصل معهم.
  5.  تطوير الاتصال الحكومي والشراكات الاستراتيجية من خلال تقديم عدد خدمتين مشتركتين مع الشركاء والذي سيسهم في تقديم قيمة مضافة للمتعاملين.
  6.  إسعاد الموظفين من خلال توفير بيئة مؤسسية داعمة للابتكار والتمكين وتطوير الكفاءات.
  7.  تعزيز التنمية المستدامة من خلال الموائمة ما بين احتياجات المتعاملين الفعلية واحتياجات الافراد المستقبلية وبما يضمن استدامتها وتوفرها. وكذلك السعي لتوفير المسكن الملائم للمواطنين وبكلفة اقتصادية وأسلوب مستدام.
  8.  ​تنويع مصادر التمويل لتحقيق الاكتفاء الذاتي وذلك من خلال تبني عدد 6 برامج مالية حتى نهاية عام 2020.




ملاحظاتك القيمة حول هذه الصفحة

  • الخدمات

  • المبادرات

  • آخر الأخبار

أعلى
مقياس السعادة