Go to top
Accessibility Options
Adjust Font Size
A- Sample Text A+
MBRHE
English
أ أ
MBRHE
MBRHE
MBRHE
MBRHE
MBRHE
MBRHE
  • . المنح

    • طلب أرض سكنية
    • طلب منحة مسكن
    • طلب منحة بناء مسكن
    • طلب منحة الصيانة أو الإضافة أو الإحلال (الجزئي/ كلي)
    • طلب منحة شقة سكنية
  • . القروض

    • طلب قرض مسكن
    • طلب قرض بناء مسكن
    • طلب شراء مسكن
    • طلب قرض الصيانة أو الإضافة أو الأحلال (الجزئي/ الكلي)
    • طلب قرض وحدة سكنية من السوق المحلي
    • طلب استئجار وحدة سكنية
  • .طلب شهادة لمن يهمه الأمر

  • .طلب صيانة سنة الضمان

  • .برنامج اليُسر

  • .دفع متأخرات الأقساط المستحقة

  • .طلب صرف السداد المبكر

  • .طلب صرف شهادة المديونية

  • .طلب صرف إعادة جدولة المتأخرات

  • .طلب صرف تخفيض قيمة القرض

  • .طلب تحديث بيانات المتعاملين (قسم التحصيل)

  • .مكافأة التمويل الذاتي "العوض"

  • قطاع الاعمال

    • طلب فتح ملف لمشروع جديد
    • طلب صرف الدفعة الأولى
    • طلب صرف الدفعات الجارية
    • طلب صرف المحجوزات
    • طلب صرف الدفعة الختامية
    • طلب صرف صرف دفعات قرض البناء/ صرف دفعات منح المساعدة المالية 750 ألف
    • صرف دفعات قرض الصيانة والإضافة والإحلال
    • طلب صرف شهادة لمن يهمه الأمر بنسبة الإنجاز في المشاريع
    • طلب فسخ العقد مع المقاول الحالي
    • طلب صرف اصدار رسائل لخصومات الأسعار
  • الموردين والمقاولين

    • خدمات تسجيل الموردين
    • دليل تصنيف وترشيح الموردين
    • نتائج تقييم الموردين والمقاولين
  • حالة الطلب لصيانة مسكن

  • معرفة حالة الطلب الاسكاني

  • احتساب القرض

  • حاسبة تكلفة البناء

MBRHE

{{twitterTweets.payload.name}}

{{item.createdAt}}
MBRHE

{{item.status}}

MBRHE

/mrheGov

{{item.createdAt}}
MBRHE

{{item.message}}

MBRHE

{{item.caption.user.username}}.

{{item.createdAt}}
MBRHE

{{item.caption.text}}

MBRHE
. . . .
.
كيف تقيم التصميم العام لهذا الموقع؟

.

ممتاز
82%
جيدجدا
6%
جيد
6%
مقبول
0%

الأسئلة الشائعة

عامة

ما هي آلية إجراء منحة الصيانة/ الإضافة / الإحلال للمسكن؟

بعد اعتماد قرار الموافقة، يقوم القطاع الهندسي (قسم الصيانة والخدمات الفنية) بالتنسيق مع المتعامل والاتفاق على الخدمة المقرر إجرائها، ومن ثم التنسيق مع الجهات المعنية بالمؤسسة لطرح مناقصة وإرساء العطاء على الشركة الأنسب وبدء العمل في الموقع.

ما هو موعد حصولي على الموافقة؟

يختلف موعد الحصول على الموافقة باختلاف نوع الطلب والبيانات المطلوب توفرها بحيث يكون الحد الأقصى لاستلام الرد من قبل المؤسسة خلال 6 أشهر من تقديم أو تحديث الطلب وتستثنى طلبات المساكن الحكومية من هذا الموعد.

ما هي آلية استلام وعرض طلبات منح المساكن الحكومية؟

يتم إعلان فتح باب تحديث عبر وسائل الاتصال مختلفة أرقام طلبات محددة حسب خطة تسليم المشاريع السكنية مع الأخذ بعين الاعتبار أقدمية تاريخ تقديم الطلب.

ما هي آلية تواصل المؤسسة مع المتعاملين لإخطارهم بالقرارات؟

تقوم المؤسسة بالتواصل مع المتعاملين بالطرق التالية:
1-     إرسال رسائل نصية (كافة الخدمات)
2-     ارسال خطابات الموافقة إلى صندوق بريد المتعامل (خدمات القروض)
3-     المكالمات الهاتفية (خدمة منحة مسكن جاهز)

ما هو المقصود برقم المتعامل ورقم الطلب؟

رقم المتعامل هو الرقم الموحد للمتعامل في نظام المؤسسة، ورقم الطلب هو رقم نوع الخدمة التي قام بالتقديم عليها بحيث يتم إعطاء المتعامل أكثر من رقم طلب باختلاف الخدمات الإسكانية التي قام بالتقديم عليها، على سبيل المثال:
رقم المتعامل أحمد هو 000000 -رقم طلب القرض 000001 -رقم طلب المنحة 000002 – رقم طلب الصيانة 000003.

ما هي الاشتراطات للحصول على الخدمة وآلية التقديم

تتوفر قائمة الاشتراطات الخاصة بالخدمات الإسكانية على الموقع الالكتروني للمؤسسة بالإضافة إلى توفرها لدى مكتب الاستقبال في مبنى المؤسسة، ويتم التقديم على الخدمات بعد استيفاء الشروط وتوفير كافة المستندات المطلوبة .

هل للمؤسسة آلية في التعامل مع الحالة الطارئة (انهيار جزء من المسكن، حريق ....الخ) مما يشكل خطورة على القاطنين في المسكن.؟

قامت المؤسسة بتشكيل فريق الفزعة للحالات الطارئة لإعداد تقرير عاجل عن الحالات وإيجاد الحلول المناسبة لها، انطلاقا من دور المؤسسة في تحمل المسؤولية المجتمعية والحفاظ على أرواح المواطنين ويتم تقديم الطلب لدى قسم خدمة المتعاملين في المؤسسة.

الأسئلة الشائعة حول الهوية الرقمية

https://selfcare.uaepass.ae/faq
القطاع المالي

ما هي نسبة الاستقطاع الشهري لخدمات القروض؟

يكون الاستقطاع الشهري بنسبة 18% من اجمالي الدخل الشهري للمتعامل

ما هي البنوك أو الجهات التمويلية التي تتعامل معها المؤسسة بخصوص الدفعة الاولى؟

بنك دبي الإسلامي - بنك أبوظبي التجاري الصيرفة الإسلامي - بنك الخليج المتحد

متى يتم البدء في الاستقطاع الشهري لمستفيدي قرض البناء؟

يتم الإستقطاع بعد شهرين من صرف الدفعة الختامية

متعامل انتهى من بناء المسكن دون ان يستلم أي دفعة من دفعات المؤسسة؟

يتقدم بطلب مبادرة عوض قبل انتهاء 6 شهور من صدور شهادة الإنجاز

هل من اللازم إحضار شهادة الرقم الضريبي عند إجراء صرف القرض؟

نعم ، وذلك لادخال الرقم الضريبي في النظام واعتماده ومن ثم الصرف

متى يتم عمل المناقصات لمنح الصيانة؟

يتم تقديم الخدمة عن طريق خدمة اسعاد المتعاملين، ومن ثم يحول الطلب القسم المعني ويتم تقديمه عن طريق النظام وطرحه في تجاري كمناقصة .

كيفية اشتراك المقاول في المناقصات؟

يتم طرح المناقصات عن طريق موقع ESupply تجاري

متى يتم البدء في الاستقطاع الشهري لمستفيدي قرض البناء؟

يتم الإستقطاع بعد شهرين من صرف الدفعة الختامية

كيف يتم تسجيل المقاولين؟

يتم تسجيل المقاولين والموردين عن طريق موقع تجاري E supply

لماذا لا يتم التواصل معنا أو تصلنا الاشعارات بخصوص المناقصات الجديدة؟

جميع المناقصات اصبحت الاكترونية عن طريق الموقع الاكتروني تجاري E supply وعليه يجب التسجيل في الموقع ومتابعة المناقصات الاجديدة والاشتراك فيها .
القطاع الهندسي

هل يحق للمالك التصرف في مبلغ محجوز الصيانة؟

مبلغ محجوز الصيانة وقيمته 5% من قيمة القرض يتم حجزه من مستحقات المقاول ويتم تسليمه للمالك ليحتفظ به على سبيل الأمانة لمدة عام من الاستلام الابتدائي ويتم صرفه من خلال المالك للمقاول بعد أن يقوم بأعمال الصيانة. 

هل تم اعتماد الدفعة وكم النسبة المعتمدة؟

يستطيع المالك متابعة دفعاته عن طريق التسجيل الالكتروني في موقع المؤسسة كما يستطيع المقاول متابعة جميع ملفاته عن طريق التسجيل الالكتروني في موقع المؤسسة والذي من خلاله يستطيع المقاول متابعة حالة جميع الدفعات والملفات. 

لماذايطلب تقديم صورة لوحة المؤسسة مع كل تقديم دفعة جديدة؟

من شروط اعتماد الدفعة أن تكون لوحة المؤسسة مثبتة بالموقع بالطريقة الصحيحة وفي حال زيارة المهندس للمشروع وتبين أن اللوحة غير مثبتة يتم إيقاف الدفعة ولتلافي إيقاف الدفعة يتم طلب إرفاق صورة لوحة المؤسسة للتأكد من تثبيتها حيث تلاحظ قيام بعض المقاولين باستخدام اللوحة بأكثر من موقع. 

من هم المقاولين المسجلين والمعتمدين في المؤسسة؟

أي مقاول يحمل رخصة تجارية صادرة من إمارة دبي و سارية المفعول هو معتمد من المؤسسة ولا يحتاج إلى التسجيل في مشاريع قروض البناء.

ما هي آلية استلام وعرض طلبات منح المساكن الحكومية؟

بعد انجاز المشروع و تسليم المسكن للمالك ينتهي دور المؤسسة و نظراً لأن عقد القرض موقع بين المالك والمؤسسة فقط و بالتالي فإن المؤسسة تقوم بصرف محجوز الصيانة للمالك على سبيل الأمانة حيث يعتبر المالك مسؤولاً عن صرف محجوز الصيانة للمقاول بعد الانتهاء من أعمال الصيانة بعد عام من استلام المسكن.

ماهي المستندات المطلوبة لفتح ملف أو تقديم دفعة؟

يوجد شرح مفصل على موقع المؤسسة لجميع المستندات المطلوبة لجميع المعاملات الخاصة بقسم الرقابة الهندسية (فتح ملف جديد / دفعة أولى / دفعة جارية / دفعة ختامية / محجوزات) كما يمكن تنزيل جميع النماذج المطلوبة من الموقع. 

ما فائدة فسخ العقد في المؤسسة إذا تم تغيير المقاول في البلدية؟

من المعلوم أن الدفعات تصرف للمقاول حسب شروط عقد القرض وفي حال تغيير المقاول لابد من عمل الحساب الختامي لهذا المقاول لإغلاق ملفه وصرف مستحقاته المالية حتى يستطيع المالك استكمال مسكنه عن طريق مقاول جديد.

هل يتم تطبيق خصومات راس الخيمة بكل الفروع أو المقر الرئيسي فقط؟

يتم التطبيق بكل الفروع

لماذا يطلب من المالك والمقاول تعديل قيمة العقد في حال انخفاض سعر القدم؟

الهدف الرئيسي للمؤسسة هو توفير مسكن لكل مواطن ولذلك تقوم المؤسسة بدراسة العقد الموقع بين المالك والمقاول ودراسة أسعار البنود ومقارنتها بالأسعار المعمول بها في السوق وفي حال إذا كانت أسعار البنود أقل بشكل واضح عن السعر المتعارف عليه فإن المؤسسة تتخذ بعض الإجراءات للتأكد من قيمة العقد حتى تضمن سرعة إنجاز المسكن وضمان تسليمه إلى المالك. 

ما هو دور المؤسسة (إشرافي أم تمويلي)؟

الدور الأساسي للمؤسسة بالنسبة لقروض البناء هو تمويلي بالدرجة الأولى وتقوم المؤسسة بزيارة المساكن لتحديد نسبة الإنجاز قبل صرف الدفعة.

ما فائدة رسالة الاستشاري بإنهاء ملاحظات الاستلام الابتدائي وتسليم المنزل للمالك؟

يقوم بعض المقاولين باستخراج شهادة الإنجاز من دون استكمال بعض الأعمال مثل (الدهانات الداخلية، المطابخ، خزائن الملابس، ......) وطلب هذه الرسالة هو تأكيد من الاستشاري باستكمال كافة الأعمال وإنهاء جميع الملاحظات مع تحمل الاستشاري المسؤولية في حال وجود نواقص أو ملاحظات.

ماذا يجب أن يفعل المالك في حال فسخ التعاقد مع المقاول؟

في حال فسخ العقد مع المقاول من خلال المؤسسة يحق للمالك اتباع إحدى أمرين كالتالي: تعيين مقاول جديد لاستكمال المشروع وفتح ملف جديد للمقاول.
يحق للمالك استكمال الأعمال عن طريقه بعد الانتهاء من إجراء فسخ العقد في المؤسسة ولكن سيتم صرف الدفعة المتبقية من القرض له بعد استخراج شهادة الإنجاز من بلدية دبي بعد أن يتم استيفاء المستندات المطلوبة.

كيف يتم احتساب غرامة التأخير؟

لا تقوم المؤسسة باحتساب غرامة تأخير من قبلها وذلك حسب عقد القرض المبرم بين المالك والمؤسسة وفي حال وجود تأخير من قبل المقاول يتم تصفية ذلك بين المالك والمقاول والاستشاري قبل تقديم الدفعة دون تدخل المؤسسة. 

ماهي شروط التقديم على خدمة فزعة (صيانة طارئة)؟

1.صورة من جواز السفر صادر من امارة دبي.
2. خلاصة قيد مالك المسكن صادرة من امارة دبي.
3.شهادة الدخل الشهري.
4.تقرير من الدفاع المدني والشرطة للمسكن المحترق.
5. ان يكون المنشأ المطلوب عمل الفزعه له مرخص من البلدية وغير مخالف.

هل يمكن التقديم على خدمة النماذج الموحدة لأصحاب موافقات منحة المساعدة المالية؟

نعم، ويتم إبلاغهم مباشرة عند تسليمهم رسالة الموافقة
الإجراء يكون بطلب الخدمة مباشرة من قسم الرقابة الهندسية

متى يمكن للمقاول فتح ملف صرف الدفعة؟

بعد توقيع عقد صرف القرض في خدمة المتعاملين يصل المقاول بريد الكتروني بالإضافة الى رساله نصية على الهاتف تفيد التقديم على فتح الملفِ

متى سيتم زيارة المسكن لعمل تقرير فني؟

بعد استلام قسم الصيانة لاشعار من إدارة اسعاد المتعاملين لزيارة المسكن وعمل التقارير الفنية المبسطه و تكون الزياره خلال 5 أيام عمل .

متى سيزور المهندس المشروع لتجهيز الدفعه؟

خلال 5 أيام عمل

هل يمكن للمقاول استلام الدفعات في حال تواجد المالك خارج الدولة ؟

نعم باعتماد الدفعة من خلال تطبيق اسكان أو الموقع الالتكروني للمؤسسة

كيف يمكن للمتعامل ( المالك ) استلام الدفعات عوضا عن المقاول ؟  

بتقديم رسالة تنازل من المقاول عن الدفعات للمالك سواء جزء منها أو كامل مبلغ القرض

ما هي اجراءات فسخ العقد مع المقاول ؟

يتم التقديم على طلب الفسخ في المؤسسة ومن ثم يطلب من المالك احضار رسالة من الاستشاري بأسباب الفسخ ونسبته ويتم تحويل الطلب للمالية لعمل المخالصة المالية والتي تسلم للمالك للتوقيع عليها من قبل المالك والاستشاري والمقاول وفي حال تعذر الحصول على توقيع أحد الأطراف يتم مراجعة المؤسسة والتي تقوم بدورها بتوجيه إنذار للمقاول بالتوقيع مدته عشرة أيام عمل .. وفي حال عدم الرد يتم استكمال الاجراءات بدون توقيع المقاول أما إذا رد المقاول واعترض على نسبة الفسخ فيتم تشكيل لجنة موقعية بحضور جميع الأطراف ويكون رأي اللجنة ملزما للجميع .. إلا إذا رفض المالك فعليه مراجعة الجهات القضائية ويتم إيقاف المعاملة في هذه الفترة

كيف يتم تسجيل المقاولين في المؤسسه وما المدة الزمية التي يحتاجها لصرف الدفعات بعد اكمال المستندات ؟

• التسجيل عن طريق موقع المؤسسة.
• أو عند اثناء حضور المتعامل للمؤسسة لإجراء صرف القرض في حال عدم تسجيل شركة مقاولات يقوم موظف قسم خدمة اسعاد المتعاملين بريد الكتروني لقسم الرقابة الهندسية، نسخة عن الرخصة التجارية لشركة ، ومن ثم نقوم بادراج بيانات الشركة ورقم الرخصة

ما هي النماذج المشاريع الجديده و اسعارها ؟

المشاريع الجديدة تحتوي على عدة تصاميم تختلف من ناحية التصميم العام والواجهات وعدد الغرف وبناء على ذلك تختلف الاسعار حسب النموذج ويتم تحديد السعر بشكل نهائي عند إنجاز المشروع.

متى سيتم صرف الدفعه من قبل الحسابات؟

خلال 21 يوم عمل (المدة محددة لنا من قبل قسم الحسابات)

ما هي دفعة المحجوزات ومتى يتم صرفها ؟

دفعة محجوزات هي 10% من قيمة عقد القرض ، ويتم صرفها بعد التأكد من توصيل الكهرباء في المشروع وتكون على جزئين 5% يتم صرفه للمقاول و 5% يتم صرفه للمالك ليقوم هو بصرفه للمقاول بعد سنه من صدور شهادة انجاز من بلدية دبي وبعد الصيانة يقوم المالك بارجاعه مبلغ 5% للمقاول بعد انتهاء من الصيانة المشروع

كيف يوافق المتعامل على صرف دفعة للمقاول ؟

عن طريق ارسال رسالة نصية على رقم 4488
صيغة الرسالة MRHE CP YES
أو عن طريق تطبيق اسكان أو الموقع الالكتروني

كم تبلغ قيمة المساكن لفئة القروض؟

يتفاوت سعر المسكن من مشروع الى آخر ويكون السعر ابتداءً 1,100,000 درهم

كيف يتم تحديد سعر المسكن؟

يتم تحديد كلفة المسكن بناءا على سعر عقد المقاول وأتعاب الاستشاري ، مع اضافة رسوم توصيل الخدمات الحكومية للمسكن مثل ( الكهرباء و المياه ، اتصالات .. اخرى )
قطاع الاسكان

هل من يمكنني تغير نوع الخدمة؟

نعم وذلك وفقاً للقوانين والاشتراطات مع ضرورة الالتزام بالتسلسل الرقمي للخدمة الجديدة.

هل يمكن التقديم على منحة ارض من مؤسسه محمد بن راشد وقرض من برنامج زايد للاسكان ؟

نعم وفقاً للقوانين والاشتراطات المعمول بها في المؤسسة.

هل يمكن للعزباء التقديم على منحة مسكن جاهز (حالات فردية) ؟

لا

هل يجوز للمتعامل بيع أو تأجير مساكن المؤسسة؟

لا

هل يمكن تمديد صلاحية الارض السكنية ؟

اختصاص بلدية دبي

هل يمكن للمتعامل التقديم على منحة ارض سكنية وقرض بناء في نفس الوقت؟

نعم

ما سبب طلب اثبات المقدرة المالية؟

المقدرة المالية تطلب لفئة محددة (فئة الاناث والعازب والذي يبلغ عمره 20-25) وذلك لضمان المقدرة على بناء الأرض

هل توجد أولوية لأصحاب الهمم؟

نعم وفقاً للقوانين والاشتراطات المعمول بها في المؤسسة.

هل يمكن للمتعامل التقديم على قرض من مؤسسة زايد للاسكان والتقديم على صيانة او اضافه من قبل المؤسسة ؟

نعم وفقاً للقوانين والاشتراطات المعمول بها في المؤسسة.

هل يجوز لمن لديه مسكن خاص قام بشرائه من شركة العقارات التقديم على منحة صيانه او اضافة او احلال ؟

لا يجوز

ما الاجراءات التالية عند صدور الموافقة على منحة صيانه واضافة واحلال ؟

القطاع الهندسي

هل يمكن للمتعامل التقديم على منحة صيانة واضافه في نفس الوقت ؟

نعم وفقاً للقوانين والاشتراطات المعمول بها في المؤسسة.

هل يمكن للمتعامل التقديم على قرض بناء ومنحة ارض في نفس الوقت ؟

نعم وفقاً للقوانين والاشتراطات المعمول بها في المؤسسة.

ما هي الاجراءات التالية بعد الموافقة على القرض ؟

يقوم المتعامل بالانتهاء من التصميم و التوقيع مع المقاول و الاستشاري و اخذ التراخيص المطلوبة من البلدية

هل يستطيع المتعامل تحويل موافقة قرض مسكن جاهز الى قرض بناء؟

نعم وفقاً للقوانين والاشتراطات المعمول بها في المؤسسة.

ماذا يفعل المتعامل في حال انتهاء مدة صلاحية رسالة الموافقة على القرض ويرغب في صرف الدفعات ؟

يتم اعادة جدولة القرض بناء على الراتب الحالي و يقوم المتعامل باستكمال اجراءاته وفتح ملف صرف القرض

ما المدة المحدد لصدور الموافقة على خدمات القروض؟

72يوم عمل

ما المدة المحدد لصدور الموافقة على خدمات المنح؟

77 يوم عمل

متى سيتم تخصيص الوحدة السكنية لي؟

في حال وجود مشاريع اسكانية للتخصيص مع الالتزام بالتسلسل الرقمي للمتعامل

هل يمككني دمج مبلغ فرقية المسكن مع القرض؟

لا

هل من الممكن استبدال المسكن او المشروع؟

نعم، يمكنك استبدال المسكن ولكن اثناء فترة عملية التخصيص ويكون الاستبدال لمرة واحدة فقط

ما هو الاجراء المتبع في حالة وفاة الشخص المستفيد من مساكن المؤسسة لفئة المنح؟

يتم فتح طلب إعادة اصدار خارطة للمسكن الممنوح بهدف دراسة الطلب

ما هو الاجراء المتبع في حالة وفاة الشخص المستفيد من مساكن المؤسسة لفئة القروض؟

يتم فتح طلب على خدمة الاعفاء من سداد القرض الممنوح.